Accessibility links

إسرائيل والسلطة الفلسطينية تسلمان الأمم المتحدة ردهما على تقرير غولدستون


تسلم الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون رسالة من إسرائيل ترد فيها على تقرير غولدستون الذي يتهم جنودها بارتكاب جرائم حرب خلال الهجوم على غزة قبل عام، حسبما أفاد المتحدث باسمه اليوم الجمعة.

وقال المتحدث فرحان حق إن بان كي مون، الذي توجه إلى أديس أبابا للمشاركة في قمة للاتحاد الإفريقي، تلقى رسالة من الحكومة الإسرائيلية بشأن غزة، وأنه يعمل على إعداد رده إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأكدت إسرائيل في الرسالة الموجهة إلى بان كي مون والمؤلفة من 40 صفحة على أن الجيش لم يقتل المدنيين عمدا، حسب مسؤولين اطلعوا عليه.

وكانت إسرائيل قد ذكرت في وقت سابق أنها أبلغت الأمم المتحدة أنها لم ترتكب جرائم حرب خلال هجومها على قطاع غزة الذي استمر ثلاثة أسابيع وأودى بحياة نحو 1400 فلسطيني و13 إسرائيليا.

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك في بيان صادر عن مكتبه بشأن الرسالة، إن هذا التقرير يثبت مرة أخرى حقيقة أن الجيش الإسرائيلي هو أكثر الجيوش مسؤولية وجدية ويعمل بأكثر الطرق أخلاقية.

تقرير فلسطيني عن الحرب

بدوره، قال المندوب الفلسطيني في الأمم المتحدة إنه سلم إلى الأمم المتحدة اليوم الجمعة تقرير حكومته بشأن جرائم الحرب التي اتهم تقرير غولدستون مسلحين فلسطينيين بارتكابها أثناء الحرب في غزة العام الماضي.

وقال رياض منصور إن السلطة الفلسطينية "التزمت بالمهلة النهائية بتقديم ما هو مطلوب منها"، في إشارة إلى دعوة الجمعية العامة للأمم المتحدة في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي كلا من إسرائيل وحماس إلى إجراء تحقيقات مستقلة بحلول الخامس من فبراير/شباط.

وأمهلت الجمعية العامة إسرائيل وحركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة حتى الخامس من الشهر المقبل لإجراء تحقيق مستقل بشأن الاتهامات التي وردت في تقرير غولدستون.
XS
SM
MD
LG