Accessibility links

بريطانيا تؤجل تسليم رجل أعمال جزائري متهم بالإفلاس الاحتيالي إلى بلاده


طلب وزير الداخلية البريطانية آلن جونسون مهلة جديدة تنتهي في 31 مارس/آذار لإصدار قراره بشأن تسليم رجل الأعمال رفيق خليفة الموقوف في بريطانيا إلى بلده الجزائر، حسب ما صرح بذلك مكتبه لوكالة الصحافة الفرنسية.

وكان من المفترض أن يصدر جونسون قراره بشأن تسليم خليفة، سواء سلبا أو إيجابا، قبل الـ 24 من أكتوبر/تشرين الأول 2009. إلا أنه أرجأ إصدار هذا القرار ثلاث مرات حتى الآن.

وكان القضاء البريطاني قد أجاز في يونيو/ حزيران تسليم خليفة إلى بلده، إلا أن هذا القرار بحاجة إلى مصادقة وزير الداخلية عليه. وكان القضاء الجزائري قد حكم على خليفة غيابيا في مارس/آذار 2007 بالسجن مدى الحياة بتهم عدة أبرزها الإفلاس الاحتيالي.

واعتبر القضاء الجزائري خليفة مذنبا بجرائم "تأليف عصبة أشرار والسرقة الموصوفة واختلاس أموال والتزوير". وكان خليفة قد لجأ إلى لندن في 2003 مع انكشاف الفضيحة المالية في "بنك خليفة" والعديد من الشركات التابعة لامبراطوريته المالية.

وقد اعتقل في27 مارس/آذار 2007 على الأراضي البريطانية بموجب مذكرة توقيف أوروبية صادرة عن محكمة نانتير قرب باريس. وبدورها قدمت فرنسا إلى بريطانيا طلبا لتسليمها خليفة، غير أنه تم تجميد بحث الطلب الفرنسي في انتظار صدور القرار النهائي بشأن الطلب الجزائري الذي يحظى بالأولوية على طلب فرنسا.

XS
SM
MD
LG