Accessibility links

واشنطن ترحب بدور السعودية والإمارات في دعم أفغانستان


رحبت الولايات المتحدة الجمعة بمشاركة المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة في مؤتمر لندن وبدورهما الإقليمي في أفغانستان.

فقد قال مساعد وزيرة الخارجية للشؤون العامة فيليب كراولي في مؤتمر صحافي إن "الدول الإقليمية في مؤتمر أفغانستان مثل السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة لديها تاريخ طويل من العلاقات والمصالح في أفغانستان".

وأضاف كراولي: "نرحب بهذه المشاركة ونرحب بدعمهم ولدينا تعاملات مكثفة جدا معهم في الوقت الذي يحددون فيه الاحتياجات المستقبلية لأفغانستان وينظرون في سبل لدعم حكومة الرئيس حميد كرزاي ومساعدتها على القيام بما هو ضروري نيابة عن شعبها".

وتعليقا على تصريح وزير الخارجية السعودية الأمير سعود الفيصل حول دعم إيران للمتمردين الحوثيين، قال كراولي إنه "من الصعب أن نعرف تحديدا من الذي يقف وراء النزاع ونرحب بإعلان وقف إطلاق النار ونعمل بالطبع بشكل وثيق مع حكومة اليمن من أجل التعامل مع النزاعات المتعددة داخل حدودها، ونعتقد أن هذه القضية يمكن معالجتها بحيث تتمكن حكومة اليمن من التركيز أكثر على التهديد الذي يشكله تنظيم القاعدة والذي نعتقد أنه يهدد اليمن والمنطقة ودولا أخرى بما فيها الولايات المتحدة".

وأعاد كراولي التأكيد على أن "السعودية بين دول أخرى لديها مصلحة كبيرة في الاستقرار والسلام في اليمن وسنعمل بشكل بناء مع هذه الحكومة من أجل المضي قدما على هذا الطريق".

مقتل ثلاثة أميركيين

على صعيد آخر، أعلن حلف شمال الأطلسي السبت أن ثلاثة أميركيين هم جنديان ومدني قتلوا في شرق افغانستان، موضحا أن تحقيقا يجري في ظروف مقتلهم.

وكانت القوة الدولية للمساعدة على احلال الامن في افغانستان ذكرت في بيان مقتضب نشر مساء الجمعة أن "عسكريين أميركيين اثنين وموظفا اميركيا قتلوا الجمعة في شرق افغانستان.

وأكد ناطق باسم القوة لوكالة الصحافة الفرنسية وجود "موظف" أميركي بين القتلى، لكنه لم يذكر أي تفاصيل. وبمقتل هؤلاء يرتفع إلى 44 عسكريا أجنبيا بينهم 29 أميركيا عدد الذين قتلوا في افغانستان منذ مطلع العام الجاري، حسب حصيلة وضعتها وكالة الصحافة الفرنسية استنادا إلى موقع "آي-كاجوالتيز.أورغ" الالكتروني المستقل الذي يسجل عدد الاصابات في العراق وافغانستان.

وتواجه القوات الأجنبية خسائر كبيرة نجم ستون بالمئة منها خصوصا عن قنابل يدوية الصنع يتم زرعها على حافة الطرق.

XS
SM
MD
LG