Accessibility links

الاتحاد الأفريقي لكرة القدم يتخذ قرارا بإيقاف توغو في النسختين المقبلتين لنهائيات كأس الأمم الأفريقية


أعلن رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم الكاميروني عيسى حياتو اليوم السبت في تصريح لوكالة الصحافة الفرنسية أن الاتحاد القاري قرر إيقاف توغو في النسختين المقبلتين لنهائيات كأس الأمم الأفريقية وذلك بسبب تدخلات الحكومة التوغولية والذي ادى الى الانسحاب من النسخة الحالية في انغولا.

وقال حياتو "اللجنة التنفيذية للاتحاد الأفريقي اتخذت قرارها للتو بايقاف توغو في النسختين المقبلتين لنهائيات كأس الامم الأفريقية"، مضيفا "انه إيقاف قانوني. كانت هناك تدخلات حكومية، وهذا ما لا يمكننا قبوله".

وكانت الحكومة التوغولية طالبت لاعبيها بعدم المشاركة في النهائيات القارية والعودة الى لومي وأرسلت طائرة خاصة من اجل ذلك بعد الاعتداء المسلح الذي تعرضت له حافلة المنتخب التوغولي في الثامن من يناير/كانون الثاني الحالي في كابيندا قبل يومين من انطلاق العرس القاري.

وأدى الحادث الى مقتل الملحق الصحافي ستانيسلاس اكلو والمدرب المساعد ابالو اميليتيه بالإضافة الى إصابة تسعة أشخاص اخرين بينهم لاعبان هماالمدافع سيرج اكاكبو وحارس المرمى كودجوفي اوبيلاليه الذي نقل مستشفى في جوهانسبورع من اجل العلاج من اصابته برصاصتين في عضلات البطن واحدى كليتيه.

وقال حياتو "قلت للاعبين باننا سنتفهم موقفهم في حال قرروا الانسحاب، كنا نرغب في بقائهم وقرروا في النهاية البقاء، حتى هنا كانت الأمور جيدة بالنسبة لنا، لكن عندما تدخلت السلطات السياسية فهذا ما لا يمكننا قبوله"،

مضيفا "هذا ما حصل بالضبط مع نيجيريا عام 1996 عندما قررت السلطات السياسية سحب منتخبها من نهائيات جنوب أفريقيا. انه تدخل سياسي وسبق ان عاقبنا نيجيريا بالإيقاف لمدة عامين طبقا للمادة 78 من قوانيننا".

XS
SM
MD
LG