Accessibility links

وزير النقل: الحفارة "طيبة" تعمل بشكل جيد ولا فساد في عملية شرائها


نفت وزارة النقل وجود فساد في عملية شراء الحفارة البحرية "طيبة" لحفر القنوات الملاحية المؤدية إلى الموانئ.

وقال وزير النقل عامر عبد الجبار إن الحفارة التي قامت الوزارة بشرائها العام الماضي تعمل حاليا في القنوات الملاحية العراقية بكامل بطاقتها التشغيلية.

وأشار عبد الجبار في حديث لـ"راديو سوا" إلى أن صفقة شراء الحفارة جرت وفقا للقانون والضوابط الإدارية، مشيرا إلى أن استخدامها أدى إلى ارتفاع معدل حفر القنوات والممرات الملاحية.

وأضاف الوزير عبد الجبار قوله: "سوف نستوفي كامل ثمنها في غضون الأشهر القليلة المقبلة كونها حفرت حتى الآن مليونا و80 ألف متر مكعب، ووفق تعريفة الحفر فإنها استوفت 15 مليون دولار من ثمنها البالغ 17 مليونا و500 ألف دولار وذلك في غضون أقل من سنة على استلامها".

ولفت وزير النقل إلى أن عملية شراء الحفارة لم تنطو على فساد إداري وإنما حدث تأخير في عملية تسليم الحفارة من قبل الشركة المجهزة، إضافة إلى وجود مشاكل ميكانيكية في بعض أجزائها ما دفع بالوزارة إلى إلزام الشركة بصيانتها وتأهيلها.

وقال إن الوزارة "اتخذت بعض العقوبات الإدارية البسيطة بحق أعضاء لجان الاستلام ولكن الحفارة تعمل الآن بشكل جيد وسوف نقوم قريباً بشراء حفارة أخرى من قيمة القرض الياباني إلى العراق".

يشار إلى أن عملية شراء الحفارة "طيبة" أثارت في حينها استياء العديد من الشخصيات والجهات التي اتهمت الوزارة بالفساد والتقصير، ومنه تلك الجهات لجنة النزاهة في مجلس محافظة البصرة التي قررت قبل نحو شهرين إحالة قضية الحفارة إلى هيئة النزاهة للتحقيق في ملابسات شرائها لكونها لا تستحق المبلغ الذي انفق على شرائها، بحسب اللجنة.

تقرير مراسل "راديو سوا" في البصرة ماجد البريكان:
XS
SM
MD
LG