Accessibility links

1 عاجل
  • 122 دولة في الجمعية العامة للأمم المتحدة تصوت لصالح القرار الكندي لوقف إطلاق النار في سورية

الجيش الإسرائيلي يوبخ اثنين من قادته ويحذر من قيام حماس بعمليات انتقامية في الخارج


وجهت قيادة الجيش الإسرائيلي اليوم توبيخا لاثنين من كبار الضباط لموافقتهما على إطلاق قذائف مدفعية باتجاه مدرسة تابعة للأمم المتحدة احتمى بداخلها نحو 700 مدني فلسطيني خلال حرب غزة في الشتاء الماضي. وقد تسبب ذلك القصف في اندلاع حريق في مستودع تابع للمنظمة الدولية وإصابة ثلاثة فلسطينيين بجراح.

وقال الكابتن باراك راز المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي إن هذه العقوبة التي تم توقيعها على البريغادير جنرال إيال آيزنبيرغ والكيرنيل إيلان مالكا ستؤثر على الضابطين بصورة سلبية طيلة مدة خدمتهما في الجيش: "لقد تم توبيخهما لتجاوزهما الصلاحيات الممنوحة لهما باستخدام المدفعية في منطقة مأهولة. وسيظل هذا التوبيخ مرافقا لهما طيلة مدة خدمتهما العسكرية، وسيظهر دائما في سجل خدمتهما".

تقرير غولدستون

وقد أعلنت إسرائيل هذه العقوبة في رسالة وجَّهتها إلى الأمم المتحدة الجمعة ردا على تقرير القاضي ريتشارد غولدستون الذي اتهم إسرائيل وحركة حماس بارتكاب جرائم حرب وطالبهما بإجراء تحقيق في تلك الاتهامات.

غير أن آندي دافيد نائب المتحدث باسم الخارجية الإسرائيلية أوضح لـ"راديو سوا" أن التحقيق العسكري جرى بغض النظر عن تقرير غولدستون، وقال إن " تلك مسألة مختلفة،لأن تشكيل لجنة من هذا النوع، حسب نظامنا يعتبر عملا سياسيا، والأمر كذلك منذ نحو 30 او 40 عاما حين بدأ تشكيل مثل هذا النوع من اللجان في إسرائيل. وعندما يتعلق الأمر بالأبعاد السياسية، فلا علاقة له بأداء الجيش وحقوق الإنسان".

وحول ما إذا كانت إسرائيل تتجه نحو تشكيل لجنة مستقلة للتحقيق في أحداث الحرب في غزة يجيب نائب المتحدث بإسم وزارة الخارجية : "" في رأيي أن هناك تضاربا ، فهناك من يرى ألا حاجة لإضفاء البعد السياسي على المسألة من خلال الموافقة على تشكيل لجنة من هذا النوع، ومن يرى وجوب تشكيلها لتخفيف وطأة الضغوط الخارجية علينا ، ولكنني أعتقد أن المشرّعين والمسؤولين المنتخبين هم من سيتخذ القرار في النهاية"

ورأى دافيد أن مطالبة إسرائيل بتشكيل تلك اللجنة يدل على انحياز واضح في تقرير غولدستون، وأضاف: "أعتقد أن هذا الأمر، والموقف الذي تبناه مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان إزاء إسرائيل يشكل تحيزا، ومطالبتنا بتشكيل هذه اللجنة أمر غير مسبوق لأن جيوشا أخرى في دول أخرى تقود عمليات تشهد تخبطا أكثر، ولا أريد هنا اتهام أحد، ولم تطالـَب يوما بمثل ذلك. "

تهديدات حماس

وفي سياق آخر، طلب الجيش الإسرائيلي من كبار ضباطه توخي الحذر عند سفرهم إلى الخارج تحسبا لقيام حركة حماس بعمليات تستهدفهم انتقاما لمقتل محمود المبحوح القيادي البارز في الحركة في ظروف غامضة في دُبَي.

وكانت حماس قد اتهمت إسرائيل بالوقوف وراء مقتل المبحوح في العشرين من الشهر الماضي وتوعدت بالانتقام لمقتله.

ورغم أن إسرائيل لم تعلن ضلوعها في عملية الاغتيال إلا أنها قالت إنها تأخذ تهديدات حماس على محمل الجد.

ويخشى المسؤولون الإسرائيليون من قيام حماس باختطاف ملحقين عسكريين أو ضباط إسرائيليين آخرين في الخارج تنفيذا لتلك التهديدات.

XS
SM
MD
LG