Accessibility links

حماس تتهم إسرائيل بإفشال صفقة الأسرى وتتهمها بإحراج الوسيط الألماني


حملت حركة حماس الثلاثاء الحكومة الإسرائيلية مسؤولية إفشال صفقة مبادلة الأسرى الفلسطينيين بالجندي الإسرائيلي غلعاد شاليت التي تتم برعاية مصرية ووساطة ألمانية.

"تدخل نتانياهو"

وقال محمود الزهار القيادي في الحركة في مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية BBC، إن المفاوضات فشلت حتى الآن، مشيرا إلى أن العملية شهدت تراجعا كبيرا بعد تدخل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو مما أدى إلى انقطاع كل شيء، حسب قوله.

غير أن الزهار أكد من جهة أخرى أن حماس ما زالت تريد التوصل إلى اتفاق يتم فيه الإفراج عن الجندي الإسرائيلي غلعاد شاليت مقابل إطلاق سراح أسرى فلسطينيين، وأضاف "إننا نسعى إلى الإفراج عن أسرانا لكن ذلك لن يحصل على حساب حياتنا".

وأضاف الزهار أن حماس لن تغير "قوانين المواجهة خارج الأراضي المحتلة"، طالبا من الدول العربية التي تربطها علاقات جيدة مع إسرائيل إعادة تقييم سياسة إسرائيل حيالها.

الوسيط الألماني

في السياق ذاته، قال فوزي برهوم المتحدث باسم حركة حماس لوكالة الصحافة الفرنسية إن إسرائيل ما زالت لا تتجاوب مع الجهد الألماني في إطار مفاوضات تبادل الأسرى، موضحا أنه في كل مرة تحرج إسرائيل الوسيط الألماني من خلال التراجع عن مواقف أو عدم التجاوب مع مساعي الوساطة، على حد قوله.

اغتيال المبحوح

من جهة أخرى، نقلت صحيفة عكاظ السعودية عن مسؤول بارز في حماس لم يكشف عن هويته قوله إن الحركة قررت وقف مباحثات صفقة تبادل الأسرى مع إسرائيل بشكل مؤقت إلى أجل غير مسمى ردا على اغتيال القائد العسكري في كتائب القسام محمود المبحوح في أحد فنادق دبي في 20 يناير/كانون الثاني الماضي.

وأضاف المسؤول أن المفاوضات تمر في الوقت الراهن بمنعطف سلبي كبير، محملا إسرائيل المسؤولية الكاملة عن توقف وفشل إتمام الصفقة حتى اللحظة، حسب ما نقلت الصحيفة.

وترعى مصر عبر الوسيط الألماني مفاوضات غير مباشرة بين حركة حماس وإسرائيل من أجل التوصل إلى صفقة لتبادل الأسرى. وتطالب حماس بالإفراج عن مئات المعتقلين الفلسطينيين في إسرائيل بينهم قادة سياسيون وعسكريون مقابل إطلاق سراح الجندي غلعاد شاليت المحتجز في قطاع غزة منذ 25 يونيو/حزيران 2006.

وكانت حماس قد قالت في الأسبوع الماضي إن شاليت يتلقى معاملة جيدة فضلا عن الرعاية الصحية التي يحتاج إليها تماشيا مع اتفاقيات جنيف الخاصة بأسرى الحرب.
XS
SM
MD
LG