Accessibility links

logo-print

مولن يحذر من اتساع نفوذ طالبان في أفغانستان ويدعو الكونغرس لدعم جهود أوباما


قال رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة الأميرال مايكل مولن اليوم الثلاثاء إن حركة طالبان باتت تتمتع بنفوذ كبير في معظم الولايات الأفغانية، مشيرا إلى أن معقل الحركة على الحدود المشتركة مع باكستان لا يزال مركزا عالميا للإرهاب.

وأوضح مولن خلال جلسة استماع في الكونغرس أن نفوذ طالبان يتسع يوما بعد آخر، داعيا صناع القرار الأميركي إلى المصادقة على تخصيص مليارات الدولارات من أموال دافعي الضرائب للحرب في أفغانستان.

وقال مولن للمشرعين: "بدون دعمكم المستمر، لن نتمكن من إحراز التقدم المهم في أفغانستان الذي أمر به القائد الأعلى للجيش (اوباما)، ويتوقعه الشعب الأميركي ويحتاجه الشعب الأفغاني بشدة."

وكان الرئيس أوباما قد طلب من الكونغرس أمس الاثنين الموافقة على تخصيص 33 مليار دولار كتمويل إضافي لخطته العسكرية في أفغانستان خلال العام الجاري، فيما تضمنت الميزانية الأميركية المقترحة لعام 2011 تخصيص 159 مليار دولار لدعم المجهود الحربي في أفغانستان والعراق.

تعزيزات إضافية

وعلى الصعيد الميداني، توقع مولن أن يصل نحو 18 ألف جندي أميركي إلى أفغانستان أواخر الربيع المقبل، وذلك في إطار خطة أوباما إرسال 30 ألف جندي إضافي للحد من نفوذ طالبان وحلفائها من عناصر القاعدة في البلاد المضطربة.

يشار إلى أنه تم إرسال 4500 جندي إضافي إلى أفغانستان حتى الآن في إطار الخطة المذكورة، تمركز معظمهم في المناطق الجنوبية، أكثر المناطق اضطرابا في البلاد.
XS
SM
MD
LG