Accessibility links

إسرائيل تتهم الحكومة اللبنانية بالسماح لحزب الله باستيراد الأسلحة لتعزيز قوته


اتهم رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتانياهو لبنان بالسماح لحزب الله باستيراد الأسلحة من الخارج لتعزيز قوته العسكرية، وحمل الحكومة اللبنانية مسؤولية منع استهداف الحزب لأراضيها أو مواطنيها.

وقال نتانياهو خلال مؤتمر صحافي في القدس شارك فيه أيضا رئيس الوزراء الإيطالي سيلفيو بيرلوسكوني الذي يقوم حاليا بزيارة إلى إسرائيل، إن بلاده تشعر بالقلق إزاء التطورات الجارية في لبنان وتدفق كميات كبيرة من الأسلحة في انتهاك صريح لقرار مجلس الأمن رقم 1701، حسب قوله.

وحمل نتانياهو الحكومة اللبنانية المسؤولية عن دخول تلك الأسلحة، مضيفا أن حزب الله طرف في حكومة الوحدة الوطنية التي شكلت في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي وأنه بصدد تطوير قوة عسكرية في ظل تلك الحكومة، على حد تعبيره.

وقال نتانياهو إن تلك الأسلحة ستستخدم دون أدنى شك ضد المدنيين الإسرائيليين، مؤكدا أن الحكومة اللبنانية تتحمل مسؤولية منع وقوع هجمات ضد إسرائيل ومواطنيها.

من جانبه قال بيرلوسكوني إنه سينقل مشاعر القلق الإسرائيلية إلى رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري عند الزيارة المرتقب أن يقوم بها إلى لبنان خلال الشهر الجاري.

يذكر أن إسرائيل وحزب الله خاضا حربا مدمرة في صيف 2006 أودت بحياة أكثر من 1200 لبناني معظمهم من المدنيين فيما قتل في الجانب الإسرائيلي 160 شخصا غالبيتهم من الجنود. وقد وضع قرار مجلس الأمن 1701، الذي انتهت بموجبه حرب دامت 34 يوما، آليات لوقف تهريب السلاح إلى لبنان.
XS
SM
MD
LG