Accessibility links

logo-print

ناسا تلغي مشروع إرسال المركبات الفضائية المأهولة إلى القمر


ألغت وكالة الفضاء الأميركية- ناسا مشروع Constellation لإرسال المركبات الفضائية المأهولة إلى القمر نظرا لتكاليف المشروع الباهظة وافتقاره إلى الابتكار. ودعت الحكومة الأميركية القطاع الخاص إلى القيام بدور أكبر في عملية إطلاق مركبات إلى الفضاء وتطوير المهمات الفضائية.

وقال مدير وكالة الفضاء الأميركية رائد الفضاء السابق شارلز بولدن إن الموازنة الجديدة تعكس مسارا طموحا وأكثر استدامة لاستكشاف الفضاء.

وأشار إلى أن الوكالة ستركز على تطوير التكنولوجيات والنظم في إطار شراكة مع القطاع الخاص والأوساط الأكاديمية ومع دول أخرى.

وأضاف: "إنه نفس القطاع الذي كان يقوم بذلك لصالح وكالة الفضاء طيلة السنوات الخمسين الماضية، وسيكون التغيير على شكل التعاقد لأداء تلك الخدمات، ولن يقوم القطاع الخاص بذلك وحده وإنما بالتعاون التام مع الوكالة".

وأكد بولدن أن العام الجاري سيشهد آخر خمس مهمات لأوتوبيس الفضاء الأميركي، أتلانتيس.

إلا أنه شدد على التزام الوكالة بالاستفادة التامة من محطة الفضاء الدولية.

وقال: "سنتولى معالجة المسائل الطبية المتعلقة بكثافة عظام رواد الفضاء، وأثر الإشعاعات وكيفية الوصول إلى أماكن معينة بشكل أسرع للتخفيف من آثار ذلك على رواد الفضاء لفترات طويلة. وستدعم الوكالة إجراء مجموعة كبيرة من الأبحاث على أساليب الاحتراق واستعمال المواد البيولوجية على متن محطة الفضاء الدولية والتي من شأنها تطوير قدراتنا على إطلاق الرحلات الفضائية".

XS
SM
MD
LG