Accessibility links

رئيس مجلس الأمن يقول إنه لا يستبعد أن تقدم دولة عضو في المجلس مشروع قرار يتعلق بإيران


قال رئيس مجلس الأمن الدولي الفرنسي غيرار ارو الثلاثاء إنه من غير المستبعد أن تقدم إحدى الدول الأعضاء في المجلس هذا الشهر مشروع قرار ينص على تشديد العقوبات على إيران لتحديها مطالب الأمم المتحدة بوقف نشاطات تخصيب اليورانيوم.

وقال ارو في مؤتمر صحافي تحدث فيه عن برنامج عمل المجلس خلال الشهر الجاري إن "الإيرانيين غير ملتزمين بقرارات مجلس الأمن الخمس - 1696 و 1737 و 1747 و 1803 و 1835 ولأن المفاوضات التي تجريها مجموعة "خمسة زائد واحد" مع إيران لم تسفر حتى الآن عن نتيجة، لذلك فانه من غير المستبعد أن تقدم إحدى الدول الأعضاء في المجلس في وقت ما خلال شهر فبراير/شباط مشروع قرار حول فرض مزيد من العقوبات على إيران".

وأضاف أنه في هذه المرحلة لم تشر أي دولة عضو في المجلس إلى عزمها القيام بذلك، لكن بامكانها بالطبع القيام بذلك في أي لحظة خلال شهر فبراير/شباط الحالي.

وفي الشأن العراقي قال ارو إن مجلس الأمن سيستمع إلى ملخص روتيني يقدمه مبعوث الأمم المتحدة الخاص للعراق اد ملكرت في 16 فبراير/شباط الجاري.
وقال ردا على سؤال حول ما إذا كان سيتم البت في طلب العراق إخراجه من البند السابع من ميثاق الأمم المتحدة هذا الشهر استبعد ارو ذلك قائلا إنه أمر حساس ومعقد.

وعلمت وكالة الأنباء الكويتية "كونا "أن ثمة توقعات بأن الولايات المتحدة ستقوم استجابة لطلب عراقي الأسبوع الماضي بتوزيع مشروع قرار في وقت لاحق هذا الشهر يدعو إلى رفع القيود عن الأبحاث التكنولوجية والعلمية في العراق لأنه أوفى بالتزامات نزع السلاح.

وكان طلب بغداد قد جاء في خطاب أرسله وزير الخارجية العراقية هوشيار زيباري إلى رئيس مجلس الأمن يوم الخميس الماضي.

وحول ما إذا كان المجلس سينظر في تقرير غولدستون حول الحرب الإسرائيلية على غزة قريبا قال ارو إن السكرتير العام للأمم المتحدة يجب أولا أن يخطر الجمعية العامة للأمم المتحدة بالموضوع يوم الجمعة المقبل بالردود التي تلقاها من إسرائيل ومن الجانب الفلسطيني حول حرب غزة العام الماضي.

وأضاف أنه على أساس هذا التقرير ستقرر الجمعية العامة اتخاذ إجراء من عدمه" موضحا أن الأمر يعود لأحد أعضاء المجلس في اتخاذ إجراء.

وتابع "حتى الآن لا علم لي بأي إجراء من قبل المجلس حول تقرير غولدستون وربما يكون ذلك بعد إرسال تقرير السكرتير العام إلى المجلس".
XS
SM
MD
LG