Accessibility links

الخارجية الاميركية تؤكد بان العلاقات الصينية الاميركية مستقرة رغم الخلافات الاخيرة


حرص المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية على التأكيد الثلاثاء بأن العلاقات الصينية الاميركية مستقرة بالرغم من الخلافات الكثيرة في الآونة الأخيرة.

وقال فيليب كراولي ان مصالح الجانبين متطابقة في مجالات عديدة وتتعارض أحيانا بشأن حفنة من المسائل - واضاف انه يتوقع حل هذه المشاكل كما كان الأمر في الماضي.

وشدد على ان "علاقتنا مستقرة بشكل لافت" مشيرا الى "الاهمية الحيوية" للروابط الاقتصادية بين "الامتين الاكثر قوة في العالم". ويذكر ان الصين علقت المبادلات العسكرية مع الولايات المتحدة واعلنت عن عقوبات بحق الشركات الاميركية الضالعة في اتفاق اميركي لتسليح تايوان.

وكانت اجراءات مماثلة قد اتخذت عام 2008 ولكن بصورة أكثر سرية.

اوباما سيلتقي الدالاي لاما

هذا وقد أكد البيت الأبيض أن الرئيس باراك أوباما سيلتقي الزعيم الروحي للتبت الدلاي لاما على الرغم من الضغوط التي مارستها الصين في هذا الخصوص.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض بل بيرتون إن أوباما أبلغ المسؤولين الصينيين خلال زيارته بكين العام الماضي بأنه ينوي لقاء الدالاي لاما.

وشدد على أن العلاقات الصينية الأميركية تتمتع بالنضج الكافي مما يتيح فرصة مناقشة الأمور ذات الاهتمام المشترك مثل التغير المناخي والاقتصاد العالمي وفي نفس الوقت التطرق للقضايا موضع الخلاف بشكل صريح وشفاف، وأشار المتحدث الى أن الدالاي لاما زعيم ديني يحظى باحترام وتقدير دولييْن.

XS
SM
MD
LG