Accessibility links

logo-print

برلسكوني يعتبر وقف الاستيطان الإسرائيلي شرطا للتقدم في مفاوضات السلام مع الفلسطينيين


قال رئيس الوزراء الإيطالي سيلفيو برلوسكوني إن وقف الاستيطان الإسرائيلي يشكل شرطا للتقدم في المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية، غير أنه دعا في الوقت ذاته رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس للعودة إلى طاولة المفاوضات واستئناف عملية السلام المتوقفة منذ أواخر عام 2008.

وأضاف برلسكوني في مؤتمر صحافي مشترك مع عباس خلال زيارته إلى بيت لحم في الضفة الغربية اليوم الأربعاء "أننا نتفهم ضرورة وقف التوسع الاستيطاني من قبل إسرائيل وتكلمنا اليوم مع زعماء إسرائيل بهذا الخصوص" مؤكدا أن "وقف الاستيطان شرط للتقدم بالمفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية".

ودعا برلسكوني عباس إلى العودة لطاولة المفاوضات، كما حثه على العمل لكي "يسلم للتاريخ اتفاق سلام وتنمية اقتصادية لشعبه وأرضه، مما يفسح المجال لقيام الدولة الفلسطينية التي ينتظرها المجتمع الدولي".

وحث برلسكوني رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على تأكيد مقترحاته وعروضه الرامية إلى إعادة إطلاق الحوار مع الفلسطينيين، على أن يتم الأخذ في الاعتبار "تطلعات البلدان الصديقة لإسرائيل مثل ايطاليا والولايات المتحدة وسائر الشركاء الأوروبيين".

وردا على سؤال حول موقف إيطاليا من المسعى الفلسطيني للاعتراف بحدود الدولة الفلسطينية على أساس حدود عام 1967 قال برلوسكوني إنه "بالنسبة لنا فإن هذا احتمال إيجابي ومقبول، إلا أننا لا يمكن أن ندخل في تفاصيل الاتفاقات التي يجب أن يتوصل إليها الجانبان الفلسطيني والإسرائيلي".

غزة والمحرقة

وردا على سؤال حول تعاطفه مع إسرائيل وضحايا المحرقة قال رئيس الحكومة الايطالية "إننا كما نبكي ضحايا المحرقة من العدل أيضا أن نبكي ضحايا غزة"، في إشارة إلى الحرب التي شنتها إسرائيل في قطاع غزة الشتاء الماضي.

وأضاف أنه "في كل مرة تحل الحرب محل السلام يحدث هذا ونفقد جزءا من الإنسانية وتفقد العلاقة القائمة على التعقل مكانها".

خطاب أمام الكنيست

وكان برلوسكوني قد ألقى في وقت سابق من اليوم الأربعاء خطابا أمام الكنيست الإسرائيلي اعتبر فيه أن أمن إسرائيل هو بالنسبة لإيطاليا "ضرورة أخلاقية"، كما دعا إلى فرض عقوبات فعالة على إيران على خلفية برنامجها النووي.

وقال برلوسكوني أمام النواب الإسرائيليين إن الدولة العبرية "تجسد إمكانية العيش في ديموقراطية وحرية مما يجعلها لا تحتمل في نظر المتشددين في العالم أجمع"، على حد تعبيره.

وأكد رئيس الوزراء الإيطالي أن بلاده "تشعر بالفخر لمبادرات التضامن التي أظهرتها حيال إسرائيل، وكذلك لتصويتها ضد تقرير غولدستون الذي حاول تحميل إسرائيل مسؤولية الرد على الصواريخ التي أطلقتها حماس من غزة".

وكان برلسكوني قد وصل إلى الأراضي الفلسطينية اليوم الاربعاء قادما من إسرائيل التي وصلها أمس الأول الاثنين.
XS
SM
MD
LG