Accessibility links

الأمم المتحدة تطلب من بيل كلينتون تنسيق المساعدات الدولية لإعادة إعمار هايتي


طلب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون من الرئيس الأميركي الأسبق بيل كلينتون تنسيق المساعدات الدولية لإعادة إعمار هايتي بعد الزلزال المدمر الذي ضرب الجزيرة الشهر الماضي.

وقال مارتن نيسيركي المتحدث باسم الأمين العام إن الفكرة تقوم على تأمين تماسك جهود المساعدة لأن كلينتون قادر على تحريك وتنسيق المساعدات التي تأتي من القطاع الخاص ومن الحكومات والمنظمات غير الحكومية في مجالات إعادة الإعمار وتوفير المساكن قبل فصل الأعاصير.

وأضاف أن كلينتون سيعمل بشكل وثيق مع مديرة برنامج الأمم المتحدة للتنمية هيلين كلارك ومع ادموند موليت، رئيس بعثة الأمم المتحدة بالوكالة في هايتي.

من ناحيته، قال الرئيس الأميركي الأسبق إن "الهدف هو إعادة الهايتيين إلى مرحلة لا يكونون فيها أكثر قلقا على حياتهم اليومية."

200 ألف قتيل

وكان رئيس وزراء هايتي جان ماكس بيلريف قد أعلن الأربعاء أن أكثر من 200 ألف شخص لقوا حتفهم في الزلزال المدمر الذي ضرب هايتي في الـ12 من يناير/كانون الثاني الماضي.

ولكن رغم مرور ثلاثة أسابيع على الزلزال الذي تسبب في دمار هائل وكارثة إنسانية مروعة في هايتي، إلا أن المساعدات الإنسانية التي يحصل عليها المتضررون ما زالت غير كافية.
XS
SM
MD
LG