Accessibility links

الهند تقترح استئناف المحادثات الثنائية مع باكستان لدعم الأمن والاستقرار في المنطقة


عرضت الهند اليوم الخميس على باكستان استئناف المحادثات الثنائية بين البلدين على مستوى وزارتي الخارجية، وذلك بعد أكثر من سنة على قطعها الحوار في نوفمبر/تشرين الثاني عام 2008 اثر هجمات بومباي.

وقالت وكالة أنباء تراست اوف انديا إن باكستان لم ترد على العرض حتى الآن، وذلك من دون الإشارة إلى تاريخ إرسال الهند لهذا الاقتراح.

ونقلت الوكالة عن مصادر رفضت الكشف عن اسمها أن الهند تريد التطرق إلى موضوع الإرهاب وغيره من النقاط التي قد "تساهم في إحلال جو من السلام والأمن" بين البلدين مؤكدة أن الهند "ستبدأ المحادثات بروح منفتحة وإيجابية".

ومن جهتها، أكدت باكستان الخميس العرض الهندي، لكنها طلبت توضيحات حول المضمون.

وقال المتحدث باسم الخارجية الباكستانية عبد الباسط "اقترحوا عقد محادثات على مستوى سكرتيري الخارجية وطلبنا توضيحات حول مضمون تلك اللقاءات وننتظر رد الهند".

وبدأت الهند وباكستان عام 2004 عملية سلام سمحت بالحد إلى درجة كبيرة من التوتر السائد بين الخصمين الكبيرين في أسيا الجنوبية، والذي يتمحور بشكل أساسي حول منطقة كشمير المتنازع عليها.

لكن الحوار انقطع بعد هجمات بومباي التي أسفرت عن مقتل 166 شخصا، حيث تتهم الهند جماعة عسكر طيبة الإسلامية المتشددة التي تتخذ من باكستان مقرا لها بتدبير الهجمات.
XS
SM
MD
LG