Accessibility links

logo-print

النائب الأعرجي: قرار السماح للمستبعدين بخوض الانتخابات اتخذ في واشنطن


انتقد النائب عن الكتلة الصدرية بهاء الأعرجي قرار الهيئة التمييزية القاضي بإرجاء النظر في الطعون بقرارات استبعاد مرشحين للانتخابات، في وقت أبدى فيه النائب صالح المطلك تأييده للقرار.

ووصف رئيس اللجنة القانونية في مجلس النواب بهاء الأعرجي قرار الهيئة التمييزية بأنه مخالف للدستور والقانون، قائلا إنه ليس من اختصاص الهيئة التمييزية مخاطبة مفوضية الانتخابات والسماح بمشاركة المستبعدين في الانتخابات.

وقال الأعرجي إن قرار هيئة التمييز قرار سياسي "اتخذ في الولايات المتحدة من قبل نائب الرئيس الأميركي جو بايدن وكذلك من أناب نفسه عن البعثيين وهو طارق الهاشمي، ولذلك أبلغنا هيئة المساءلة والعدالة بضرورة تطبيق إجراءات اجتثاث البعث على طارق الهاشمي كونه روج لهذا الحزب".

من جانبه أكد رئيس الجبهة العراقية للحوار الوطني النائب صالح المطلك أن قرار الهيئة التمييزية بعيد عن التأثيرات الخارجية "ولا علاقة له بمقترحات السيد بايدن"، لافتا إلى أن صدور مثل هذا القرار يرمي إلى سحب فتيل الأزمة من الشارع العراقي.

وكانت الهيئة التمييزية أرجأت النظر بالطعون المقدمة من قبل الكيانات والمرشحين المستبعدين من المشاركة في الانتخابات البرلمانية المقبلة إلى ما بعد الانتخابات، والسماح لهم بالمشاركة فيها ما أثار حفيظة بعض الكتل والأحزاب السياسية التي دعت إلى عقد اجتماع طارئ لمجلس النواب لمناقشة هذه القضية.

تقرير مراسل "راديو سوا" في بغداد صلاح النصراوي:
XS
SM
MD
LG