Accessibility links

إيران تسلم العراق رفات تسعة جنود من ضحايا الحرب العراقية الإيرانية


أعلنت وزارة حقوق الإنسان تسلم رفات تسعة جنود عراقيين من السلطات الإيرانية سقطوا في الحرب العراقية الإيرانية في ثمانينيات القرن الماضي.

وقامت لجنة من وزارة حقوق الإنسان باستلام رفات الجنود من الجانب الإيراني، وقد جرت مراسيم الاستلام بعد يومين من قيام الوزارة بتسليم السلطات الإيرانية ما بحوزتها من رفات تعود إلى جنود إيرانيين.

وأوضح مدير مكتب الوزارة في محافظة البصرة مهدي التميمي أن "الرفات التي تم استلامها تعود إلى ثلاثة جنود معلومي الهوية وستة مجهولين. والرفات تم نقلها إلى مركز تسليم واستلام الشهداء في قضاء الزبير".

وأكد التميمي أن الوزارة ستقوم بتسليم الرفات إلى ذوي الضحايا بعد إخضاعها إلى "الفحص النسيجي" من أجل التعرف على هوية المجهولين منهم.

وبحسب مدير شعبة المفقودين في وزارة حقوق الإنسان علي محمد، فإن اللجنة العراقية الإيرانية المشتركة للبحث عن رفات ضحايا الحرب سوف تقوم باستئناف عملها في الأيام القادمة، مشيرا إلى أن الوزارة لن تحتفظ برفات جنود إيرانيين في حال عثرت على المزيد منها في الفترة المقبلة.

وتندرج عملية استلام الرفات عن طريق منفذ الشلامجة الحدودي ضمن اتفاق أبرم عام 2008 بين العراق وإيران برعاية اللجنة الدولية للصليب الأحمر، وينص الاتفاق على الكشف عن مصير الأسرى والمفقودين وتبادل ما تبقى من رفات ضحايا الحرب العراقية الإيرانية.

تقرير مراسل "راديو سوا" في البصرة ماجد البريكان:
XS
SM
MD
LG