Accessibility links

logo-print

دبي ستصدر مذكرة توقيف بحق نتانياهو في حال ضلوع الموساد في اغتيال المبحوح


أعلن قائد شرطة دبي انه سيصدر مذكرة توقيف بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في حال تبين أن جهاز الاستخبارات الإسرائيلي (الموساد) مسؤول عن اغتيال القيادي في حماس محمود عبد الرؤوف المبحوح مؤخرا في دبي، في تصريح نشر الجمعة في أبو ظبي.

وقال الفريق ضاحي خلفان تميم متحدثا لصحيفة "ذي ناشونال" الناطقة بلسان حكومة أبو ظبي انه في حال ثبت ضلوع الموساد في اغتيال محمود عبد الرؤوف المبحوح "سوف نصدر مذكرة توقيف بحق" نتانياهو.

وقال إن "بنيامين نتانياهو سيكون على رأس المطلوبين من القضاء لأنه سيكون هو من وقع على قرار قتل المبحوح في دبي".

غير أنه لم يحمل الموساد رسميا مسؤولية عملية الاغتيال التي وقعت في 20 يناير/ كانون الثاني في أحد فنادق دبي، ولو أنه أعلن في 31 يناير/ كانون الثاني أنه لا يستبعد أي احتمال في التحقيق، بما في ذلك إمكانية وقوف الموساد الإسرائيلي وراء العملية.

وكانت حركة حماس اتهمت إسرائيل بقتل محمود عبد الرؤوف المبحوح أحد مؤسسي ذراعها العسكري.

وأفادت حكومة دبي أنها طلبت مساعدة الشرطة الدولية (إنتربول) في البحث عن المشتبه بهم وهم بحسب خلفان "سبعة أشخاص على الأقل يحملون جنسيات عدة دول أوروبية".

وهي أول عملية اغتيال تستهدف مسؤولا فلسطينيا في دولة الإمارات التي لا تقيم علاقات مع إسرائيل.

ومحمود المبحوح البالغ من العمر 50 عاما كان مسؤولا بحسب حماس عن خطف جنديين إسرائيليين خلال الانتفاضة الفلسطينية الأولى (1987-1993) تم قتلهما لاحقا، وعن التخطيط لعدد من الاعتداءات ضد إسرائيل.

وكان الموساد حاول في سبتمبر/ أيلول 1997 اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل في عمّان.

كما اغتال عددا من القادة الفلسطينيين في الخارج، بينهم خليل الوزير (أبو جهاد) الذراع الأيمن للزعيم الفلسطيني التاريخي ياسر عرفات في أبريل/ نيسان 1988 في عملية إنزال في العاصمة التونسية، وفتحي الشقاقي مؤسس حركة الجهاد الإسلامي في أكتوبر/ تشرين الأول 1995 في مالطا.

تفوق لحزب الليكود رغم تراجع شعبية نتانياهو

من ناحية أخرى، أجرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية استطلاعاً لآراء الإسرائيليين أظهر تفوقا واضحا لحزب الليكود على بقية الأحزاب الأخرى، إلا أن الاستطلاع أظهر تراجعا في شعبية رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو.

المزيد في تقرير خليل العسلي مراسل "راديو سوا" في القدس:
XS
SM
MD
LG