Accessibility links

مقتل 41 شخصا بتفجيرات في كربلاء وكلينتون تندد بالاعتداءات على الزوار الشيعة في العراق


نددت وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون بالاعتداءات على الزوار الشيعة في العراق، وقالت اليوم الجمعة في بيان إن "الولايات المتحدة تدين سلسلة الاعتداءات ضد زوار شيعة في العراق هذا الأسبوع".

وأضاف البيان أن هذه الأعمال "تظهر لا أخلاقية الإرهابيين الذين يريدون إبدال التقدم الذي يتم إحرازه بصعوبة بالعنف والترهيب".

وأكدت كلينتون أن تصميم العراقيين على "الوفاء بوعد ديموقراطيتهم هو الرد الأفضل على من ينشرون الرعب".

وكان قتل ما لا يقل عن 41 شخصا وأصيب 144 آخرون بتفجيرات استهدفت الزوار الشيعة الذين وفدوا إلى مدينة كربلاء لإحياء أربعينية الإمام الحسين يوم الجمعة، وفقا لمصادر أمنية وطبية عراقية.

وقال محافظ كربلاء آمال الدين الهر إن "قذيفة سقطت في قنطرة السلام على بعد ثلاثة كيلومترات عند المدخل الشرقي لكربلاء" أسفرت عن هذا العدد من القتلى، لكن مصادر في وزارة الداخلية العراقية في بغداد أكدت أن الحصيلة ناجمة عن انفجار سيارتين في المنطقة القريبة من سد الهندية، قرب كربلاء.

وقال محافظ كربلاء إن 10 ملايين زائر توافدوا إلى كربلاء خلال الأسبوعين الماضيين للمشاركة في إحياء ذكرى أربعين الإمام الحسين.

وكالعادة وصل الزوار من كل محافظات العراق سيرا على الأقدام طيلة أسبوعين لتأدية مراسم الزيارة والعودة لكن كثافة الأعداد دفعت بمحافظ كربلاء إلى الاستعانة بمجالس المحافظات المجاورة لإرسال حافلات لإعادة الزوار القادمين منها.

وقالت وكالة الصحافة الفرنسية إن أكثر من مليون زائر من أنحاء العالم أحيوا اليوم الجمعة أربعينية الحسين حيث توافد الزوار من دول الخليج العربي وسوريا ولبنان وإيران وتنزانيا والولايات المتحدة والنروج وبلجيكا.
XS
SM
MD
LG