Accessibility links

السلطات اللبنانية تعلن الكشف عن موقع الأجزاء الرئيسية للطائرة الإثيوبية المنكوبة


أعلن وزير النقل اللبناني غازي العريضي السبت أن فرق البحث تمكنت من تحديد موقع الاجزاء الرئيسية لطائرة لخطوط الجوية الاثيوبية التي سقطت الشهر الماضي قبالة سواحل لبنان وعلى متنها 90 شخصا.

وقال العريضي لوكالة رويترز للأنباء "لقد حددنا موقع الاجزاء الرئيسية من الطائرة على عمق 45 مترا. هذا تقدم كبير جدا." وعندما سئل ان كان ذلك يمثل جسم الطائرة أضاف ان من المبكر جدا تحديد ذلك.

وتابع أن السفينة "اوشن اليرت" تمشط ذلك الجزء من البحر المتوسط وتلتقط صورا لفرق البحث ليكون لديها فكرة أفضل عن الاكتشاف.

وكانت الطائرة وهي من طراز بوينغ 737-800 تقل ركابا اغلبهم لبنانيون واثيوبيون وكانت متجهة الى أديس ابابا يوم 25 يناير/ كانون الثاني.
وسقطت بعد دقائق من اقلاعها من بيروت وسط اجواء عاصفة لتهوي في البحر بعد ان تحولت الى كرة من اللهب. وتمشط فرق البحث اللبنانية والدولية ساحل بيروت على البحر المتوسط بحثا عن جثث الضحايا وحطام الطائرة.

وحددت السفينة راميدج التابعة للبحرية الأميركية موقع الصندوقين الأسودين على عمق 1300 متر تحت سطح البحر يوم 27 يناير لكن لم يجر انتشالهما حتى الآن. ومن المفترض أن يلقي الصندوقان الاسودان الضوء على سبب عدم استجابة الطيار لطلب تغيير الاتجاه حتى رغم معرفته باوامر برج المراقبة.

وقامت الطائرة على ما يبدو بالدوران بطريقة حادة قبل أن تختفي من على شاشات الرادار. وقال مسؤولون لبنانيون إن من المبكر للغاية استنتاج أي شيء من خطأ الطيار. ويذكر أنه انتشلت 15 جثة على الاقل وبعض الاشلاء.

وكانت اخر مرة تجري فيها صيانة للطائرة المصنعة قبل ثمانية اعوام يوم 25 ديسمبر /كانون الاول ولم توجد بها عيوب فنية.
XS
SM
MD
LG