Accessibility links

الحكم على شقيق زعيم الحوثيين بالسجن 15 عاما والرئيس اليمني يعين محافظا جديدا لصعدة


أصدر القضاء اليمني السبت حكما غيابيا بالسجن 15 عاما ضد البرلماني يحيى الحوثي شقيق زعيم المتمردين الحوثيين عبد الملك الحوثي، في حين أعلنت وزارة الدفاع اليمنية ان 11 متمردا من الحوثيين قتلوا في معارك في معقل المتمردين في محافظة صعدة.

وأدانت محكمة يمنية يحي الحوثي المقيم في ألمانيا منذ أن غادر اليمن قبل ثلاثة أعوام، بدعم المتمردين ، علما أن جلسات محاكمته كانت قد بدأت في في أكتوبر/ تشرين الاول الماضي.

محافظ جديد

يأتي ذلك فيما قرر الرئيس اليمني علي عبد الله صالح تعيين محافظ جديد لمحافظة صعدة، عقب توقيف شقيق المحافظ السابق. وقال موقع (26 سبتمبر) التابع لوزارة الدفاع اليمنية إن قرارا جمهوريا صدر السبت يقضي بتعيين طه عبد الله هاجر محافظا لصعدة، من دون توضيح اسباب اقالة المحافظ حسن محمد مناع.

وكان الشيخ فارس مناع، شقيق المحافظ المقال ورئيس لجنة الوساطة السابق بين السلطة والحوثيين، قد أوقف في 28 يناير/ كانون الثاني. وهو يعتبر من أكبر تجار السلاح في البلاد.

وبحسب مصادر محلية فإن المتمردين الحوثيين سطوا على مخزن للاسلحة يعود للشيخ المناع، ونقلوا الأسلحة في نحو 20 شاحنة. ولم يبلغ المناع السلطات في صنعاء بذلك إلا بعد يومين، الامر الذي اثار حفيظة صنعاء. وتنتشر في اليمن تجارة الاسلحة، وتشير بعض التقديرات الى وجود 60 مليون قطعة سلاح في هذا البلد، أي ما معدله ثلاث قطع لكل مواطن.

وتشهد محافظة صعدة منذ 2004 مواجهات متفرقة بين المتمردين الحوثيين والقوات الحكومية. وقد شنت صنعاء في 11 اغسطس/ آب الماضي عملية عسكرية واسعة النطاق ضد المتمردين في المحافظات الشمالية المحاذية للحدود مع المملكة العربية السعودية.
XS
SM
MD
LG