Accessibility links

السلطات المصرية تعتقل على ذمة التحقيق 20 عضوا من جماعة الإخوان المسلمين في الفيوم


أعلنت مصادر أمنية وقضائية في مصر الأحد اعتقال 20 عضوا في جماعة الإخوان المسلمين في محافظة الفيوم جنوب غربي القاهرة حيث أصدرت النيابة العامة أمرا بحبسهم 15 يوما على ذمة التحقيق.

ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن مصدر أمني أن المقبوض عليهم كانوا يعقدون اجتماعا تنظيميا بمنزل أحدهم وقت إلقاء القبض عليهم مساء يوم السبت.

وأضاف المصدر أن الشرطة ضبطت بحوزتهم مطبوعات تروج لأفكار الجماعة التي حظرتها مصر منذ محاولة نسبت إليها لاغتيال الرئيس الراحل جمال عبد الناصر عام 1954. لكن مصطفى عطية عضو المكتب الإداري للجماعة في المحافظة قال لرويترز إن الشرطة ألقت القبض على بعضهم بعد خروجهم من مسجد بينما ألقت القبض على الباقين في منازلهم.

وقال مصدر قضائي إن النيابة العامة أمرت يوم الأحد بحبس المقبوض عليهم لمدة 15 يوما على ذمة التحقيق.

وأضاف أن التهم التي وجهت إليهم شملت "الانتماء لجماعة محظورة وحيازة منشورات وتكدير الأمن العام والدعوة لتعطيل أحكام الدستور والقانون."

وكانت جماعة الإخوان المسلمين قد أعلنت اعتقال ثمانية من أعضائها في محافظة البحيرة بدلتا النيل يوم الخميس، تم حبسهم أيضا 15 يوما على ذمة التحقيق.

ومنذ فوز الجماعة بنحو خمسة مقاعد في مجلس الشعب في الانتخابات التشريعية التي أجريت عام 2005 تعرضت لحملات احتجاز شملت الآلاف من أعضائها لفترات طويلة أحيانا.

ويقول محللون إن الحكومة تحتجز الأعضاء النشطين في الجماعة بين وقت وآخر خشية اتساع قاعدة التأييد لها بين الناخبين إلى درجة تهدد حكم الرئيس حسني مبارك الذي انتخب لأول مرة عام 1981.

وسوف تجرى هذا العام انتخابات التجديد النصفي لمجلس الشورى. ويخوض أعضاء الجماعة الانتخابات العامة بصفة مستقلين تفاديا للحظر المفروض عليها.
XS
SM
MD
LG