Accessibility links

logo-print

كلينتون تؤكد أن واشنطن تسعى بكل جهد لإحباط أي عملية للقاعدة في الأراضي الأميركية


قالت وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون إن التهديد الذي يشكله تنظيم القاعدة على الولايات المتحدة ما زال ماثلا، وأكدت أن واشنطن تبذل كل ما في وسعها لإحباط أي عملية يسعى التنظيم إلى تنفيذها داخل الأراضي الأميركية.

وقالت كلينتون إن العمليات التي شنتها الطائرات بدون طيار على مواقع التنظيم في الشريط الحدودي بين باكستان وأفغانستان، أثر على التنظيم في تلك المنطقة، لكنها أشارت إلى احتمال لجوء عناصر التنظيم إلى منطقة القرن الإفريقي.

وأضافت كلينتون في لقاء مع شبكة CNN الإخبارية: "من المؤكد أننا تمكنا من تقليل قدراتهم في أفغانستان وباكستان، وكما قال الرئيس أوباما، لقد قتلنا واعتقلنا عددا كبيرا من قادة التنظيم، ومن عناصر طالبان في أفغانستان وباكستان الذين يتعاونون مع القاعدة، لكننا نشهد بروز مناطق خطر جديدة في اليمن وفي الصومال."

وقالت الوزيرة الأميركية إن تنظيم القاعدة يتطور باستمرار ويتبنى أساليب مبتكرة لشن هجماته.

حكومة كرزاي

وقالت هيلاري كلينتون إن الوزراء الجدد الذين عينهم الرئيس حامد كرزاي، يتمتعون بثقة الشعب الأفغاني والمجتمع الدولي على حد سواء.

وأضافت: "تتطلب الاستراتيجية التي تتبعها الولايات المتحدة وأكثر من 44 دولة إزاء أفغانستان أن يكون لدينا شريك جيد يتمثل في الرئيس كرزاي وحكومته. وهذا لا يعني أننا سننفذ كل ما يطلبه أو سينفذ هو كل ما نريده، لكننا نتوقع أن يكون هناك مستوى من الثقة والقدرة، وبالفعل شاهدنا قدرات الحكومة في عدد من المجالات."

عملية مشتركة

بدوره، أكد الجنرال ستانلي ماكريستال قائد القوات الدولية في أفغانستان أن القوات تستعد لشن عملية مشتركة مع القوات الأفغانية في جنوب البلاد، ترمي إلى توجيه رسالة قوية إلى المسلحين، مفادها أن الحكومة الأفغانية أصبحت قادرة على توسيع سيطرتها في تلك المنطقة.

وقال الجنرال ماكريستال إن العملية ستبدأ خلال الأيام القليلة المقبلة في وادي مرجه في ولاية هلمند، معقل المتمردين الذين طردوا من السلطة نهاية عام 2001.

مقتل أربعة من الشرطة

هذا وقد قتل أربعة من رجال الشرطة الأفغانية عندما انفجرت قنبلة على جانب الطريق لدى مرور سيارتهم الأحد في إقليم قندهار بجنوب أفغانستان.

كما أعلنت القوات المسلحة السويدية عن مقتل ضابطين ومترجمهما الأفغاني في هجوم شمالي أفغانستان. وقالت ان جنديا ثالثا جرح في الهجوم الذي حدث في مدينة مزار شريف.
XS
SM
MD
LG