Accessibility links

logo-print

إيران تعلن نيتها بناء عشر منشآت جديدة لتخصيب اليورانيوم وتصنع نظاما متقدما للدفاع الجوي


قال رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي إن بلاده تعتزم بناء عشر منشآت جديدة لتخصيب اليورانيوم خلال العام الفارسي القادم الذي يبدأ في 21 مارس/آذار المقبل مشيرا في الوقت ذاته إلى أن طهران ستوقف عن إنتاج اليورانيوم عالي التخصيب حال تلقيها الوقود النووي من الدول الغربية .

ونقل تلفزيون العالم المملوك للدولة عن صالحي قوله إن "إيران ستبدأ إقامة عشرة مراكز لتخصيب اليورانيوم العام القادم."

وجاء إعلان المسؤول الإيراني عن بناء منشآت جديدة لتخصيب اليورانيوم بعد أن أصدر الرئيس الإيراني محمود احمدي نجاد توجيهاته لمنظمة الطاقة الذرية في بلاده بالبدء في إنتاج وقود نووي عالي التخصيب لمفاعل الأبحاث في طهران.

وفي تصريحات أخرى لصالحي نقلتها وكالة مهر الإيرانية اليوم الاثنين قال المسؤول الإيراني إن قرار بلاده بالبدء يوم غد الثلاثاء في تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 بالمئة لا يعني غلق الباب أمام احتمال تبادل اليورانيوم مع القوى الكبرى.

وأوضح صالحي أن "مقترحنا بتبادل اليورانيوم لا يزال قائما ونحن على استعداد لتلقي الوقود وحين نتسلمه فإننا سنوقف التخصيب" بنسبة 20 بالمئة.

وكان صالحي قد ذكر في تصريحات له أمس الأحد أن إيران ستبدأ يوم الثلاثاء المقبل في إنتاج اليورانيوم عالي التخصيب في مصنع نطنز مشيرا إلى أن بلاده ستقوم بإبلاغ الوكالة الدولية للطاقة الذرية بهذه النية في رسالة يوم غد الاثنين.

وتوقعت مصادر إعلامية اليوم الاثنين أن تؤدي تصريحات صالحي إلى زيادة التوتر القائم بين طهران والغرب.

وكان وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس قد دعا المجتمع الدولي أمس الأحد إلى "تشكيل جبهة موحدة للضغط على الحكومة الإيرانية" بعد قرارها بانتاج اليورانيوم عالي التخصيب.

ورفضت ايران في شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي اقتراحا تقدمت به الدول الست الكبرى المعنية بملفها النووي ويقضي بأن ترسل طهران القسم الأكبر من مخزونها من اليورانيوم منخفض التخصيب إلى روسيا ثم إلى فرنسا لتحويله إلى وقود نووي لمفاعل الأبحاث في طهران.

نظام دفاع جوي جديد

وعلى صعيد آخر، نقلت وكالة انباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية عن حشمت الله كثيري القائد بالقوات الجوية الإيرانية قوله اليوم الاثنين إن إيران ستكشف النقاب عن نظام دفاع جوي مصنع محليا له على الأقل نفس قدرة نظام S-300 الروسي المضاد للطائرات.

وأضاف كثيرى للوكالة أنه "في المستقبل القريب سيكشف الخبراء والعلماء في البلاد النقاب عن نظام دفاع صاروخي مصنع محليا بنفس قوة نظام الدفاع الصاروخي S–300 أو أقوى."

وكانت شركة الأسلحة التابعة للدولة في روسيا قد أحجمت في الشهر الماضي عن الإفصاح عما إذا كانت ستمضي قدما في بيع نظام S-300 لإيران.

وكانت احتمالات حصول إيران على هذا النظام الذي يمكن أن يحمي المنشآت النووية الإيرانية من ضربات جوية قضية حساسة في علاقات روسيا مع الولايات المتحدة وإسرائيل اللتين ضغطتا على موسكو لتجميد الصفقة.

XS
SM
MD
LG