Accessibility links

logo-print

إيران تبلغ وكالة الطاقة خططا لتخصيب اليورانيوم بنسبة 20 بالمئة وتبدأ بإنتاج طائرات بلا طيار


أعلن علي أصغر سلطانية مندوب إيران لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، أن بلادَه أبلغت رسميا الوكالة بخططها لتخصيب اليورانيوم بنسبة 20 بالمئة، وأوضح سلطانية في مقابلة من فيينا مع التلفزيون الإيراني، أنه جرى تسليم الوكالة الدولية للطاقة الذرية الرسالة الإيرانية الرسمية حول البدء بتخصيب اليورانيوم بنسبة 20 بالمئة من أجل توفير الوقود لمفاعل طهران.

صالحي يؤكد قرار التخصيب

وكان علي اكبر صالحي رئيس المنظمة الإيرانية للطاقة النووية قد أعلن أن قرار بلاده البَدء الثلاثاء بتخصيب اليورانيوم بنسبة 20 بالمئة لا يعني إقفال الباب أمام احتمال تبادل اليورانيوم مع القوى الكبرى.

وأوضح صالحي كما نقلت عنه وكالة أنباء مهر الإيرانية ، أن اقتراح طهران بتبادل اليورانيوم لا يزال قائماً وأن بلاده على استعداد لتلقي الوقود وحين تتسلمه فإنها ستوقف التخصيب بنسبة 20 بالمئة.

وكان أعلن في وقت سابق، أن طهران ستبدأ اعتبارا من الثلاثاء تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 بالمئة، وذلك وفقا لأوامر صدرت من الرئيس محمود أحمدي نجاد.

وقال صالحي: "من وجهة نظر إيران يمكن تنفيذ تبادل اليورانيوم المخصب ولكن حتى لا نعطي للغرب تصورا ان ما قلناه في السابق عن قدرتنا في تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 بالمئة ما هو إلا خداع سياسي فقد أعطى الرئيس الأوامر بالتخصيب بهذه النسبة. وأُعلن الآن أننا أعددنا خطابا للوكالة الدولية للطاقة الذرية بأننا سنبدأ التخصيب بهذه النسبة يوم الثلاثاء بحضور المفتشين الدوليين."

طائرات إيرانية بدون طيار

على صعيد آخر، افتتح وزير الدفاع الإيراني احمد وحيدي خطي إنتاج لتصنيع طائرات بدون طيار متقدمة. وقال وحيدي إن هذه الطائرات ستكون قادرة على القيام بعمليات استطلاع ورصد وحتى هجمات بدقة عالية.

وأعلن الجنرال حشمة الله قاصري قائد القوات الجوية الإيرانية أن طهران ستنتج قريباً جداً نظاماً مضادا للصواريخ يوازي او يفوق قوة نظام S 300 الروسي الذي جمّدت موسكو تسليمه لطهران.

XS
SM
MD
LG