Accessibility links

logo-print

انخفاض أسعار عقود النفط في التعاملات الأسيوية والبورصة اليابانية تفتح على انخفاض


انخفضت أسعار عقود النفط الخام الأميركي في التعاملات الالكترونية لبورصة نايمكس اليوم الثلاثاء لتفقد بعض مكاسب يوم أمس الاثنين.

وبلغ سعر عقود النفط الخام الأميركي الخفيف لتسليم مارس/آذار 71.49 دولار للبرميل منخفضا 40 سنتا بعد صعوده 70 سنتا عند التسوية يوم الاثنين إلى 71.89 دولار.

وزادت الضغوط الدولية لفرض عقوبات جديدة على إيران أمس الاثنين، بعد أن أعلنت طهران عن خطط لصنع يورانيوم أعلى تخصيبا وإضافة 10 مواقع نووية جديدة خلال عام مما قد يؤثر سلبا على صادرات النفط الإيرانية.

وفي سياق متصل، هبط مؤشر نيكي القياسي للأسهم اليابانية في التعاملات المبكرة اليوم الثلاثاء إلى أدنى مستوى له في شهرين مع تراجع شركات التصدير بعد إغلاق مؤشر داو جونز الصناعي دون 10 ألاف نقطة للمرة الأولى منذ نوفمبر/تشرين الثاني متضررا من اشتداد المخاوف بشأن مشكلات الديون السيادية في منطقة اليورو.

وتراجع المؤشر نيكي 0.8 بالمئة إلى 9875.11 نقطة بعد أن هوى إلى 9867.39 نقطة أدنى مستوى له منذ العاشر من ديسمبر/كانون الأول. وهبط مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.7 بالمئة إلى 877.20 نقطة.

وانخفضت أسهم شركة تويوتا موتور كورب لصناعة السيارات مع استعداد الشركة لاستدعاء جيلها الجديد من السيارة بريوس في أنحاء العالم. وهوت أسهم الشركة المدرجة في الولايات المتحدة 2.5 بالمئة.

ومن جهة أخرى، ارتفع اليورو مقابل الدولار يوم الثلاثاء لكنه ظل قريبا من أدنى مستوى له في ثمانية أشهر ونصف الذي لامسه الأسبوع الماضي وقد عاق صعوده استمرار المخاوف بشأن الديون السيادية لبعض بلدان منطقة اليورو.

وينتظر المستثمرون نتائج قمة غير عادية للاتحاد الأوروبي يوم الخميس بشأن الاقتصاد مع سعي الاتحاد لعلاج أزمة ديون في اليونان ومشكلات الميزانية في بلدان أعضاء أخرى.

وارتفع اليورو 0.1 بالمئة عما كان عليه أواخر التعاملات الأميركية يوم الاثنين إلى 1.3667 دولار. وكان اليورو هوى إلى 1.3585 دولار في التعاملات الالكترونية عبر نظام اي.بي.اس الأسبوع الماضي ليصل إلى أدنى مستوى له منذ مايو/أيار 2009.

كما ارتفع اليورو مقابل العملة اليابانية إلى 122.17 ين بعد أن هوى إلى 120.70 ين يوم الجمعة الماضي وهو أدنى مستوى له منذ نحو عام. كما ارتفع الدولار 0.1 بالمئة مقابل العملة اليابانية.
XS
SM
MD
LG