Accessibility links

ليبرمان يقول في أذربيجان إن مباحثات غير مباشرة مع الفلسطينيين ستبدأ قريبا


أعلن وزير الخارجية الإسرائيلية افيغدور ليبرمان الثلاثاء خلال زيارة لاذربيجان أنه ستبدأ قريبا مباحثات غير مباشرة بين الإسرائيليين والفلسطينيين، حسب ما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية.

وهذه هي المرة الأولى التي يتحدث فيها مسؤول إسرائيلي عن هذه المباحثات التي ستجرى تحت رعاية الولايات المتحدة.

وذكرت وزارة الخارجية الإسرائيلية في بيان صدر في القدس الثلاثاء أن "وزير الخارجية ليبرمان أكد خلال لقائه الرئيس الاذربيجاني الهام علييف أن المباحثات غير المباشرة مع الفلسطينيين ستبدا قريبا".

وكان مسؤولون فلسطينيون قد ذكروا الاثنين أن الرئيس محمود عباس أعطى "موافقة مبدئية" للإدارة الأميركية على بدء اتصالات سياسية غير مباشرة مع إسرائيل، لكنه طلب توضيحات أميركية حول عدد من القضايا قبل المباشرة بها.

في المقابل لم يتخل عباس عن المطالبة بالتجميد الكامل للاستيطان اليهودي في الضفة الغربية المحتلة قبل استئناف المفاوضات المباشرة مع الإسرائيليين.

وكانت الولايات المتحدة قد عرضت ، من أجل إتاحة استئناف المفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية ، على الجانبين إجراء مباحثات غير مباشرة لمدة ثلاثة أشهر تتخذ خلالها إسرائيل بادرات حسن نية حيال الفلسطينيين.

هذا ومن المقرر أن تبدأ هذه الاتصالات في 20 فبراير/شباط وفقا لمستشاري عباس.

وكان وزير الخارجية الإسرائيلية قد وصل الثلاثاء إلى باكو في زيارة لجمهورية اذربيجان السوفياتية السابقة تستغرق ثلاثة أيام.

XS
SM
MD
LG