Accessibility links

logo-print

إيران تحظر تغطية مسيرات ذكرى قيام الثورة والمعارضة تخطط لتنظيم احتجاجات مناهضة


‎ حظرت إيران على وسائل الإعلام الغربية تغطية المسيرات التي ستجري في شوارع طهران يوم غد الخميس احتفالا بالذكرى الـ31 لقيام الثورة الإسلامية، في الوقت الذي تخطط فيه المعارضة لتنظيم احتجاجات مناهضة للحكومة .

وقال مسؤول إيراني مخول بتنظيم التغطية الإعلامية للاحتفالات إنه لن يتم السماح للمراسلين والمصورين سوى بتغطية خطاب الرئيس الإيراني محمود احمدي نجاد في الاحتفالات التي ستجري في ساحة ازادي جنوب غرب طهران، بينما لن يتم السماح لهم بتغطية المسيرات التي ستجري في شوارع المدينة.

ويشارك مئات الآلاف من الإيرانيين في مسيرات كل عام في طهران وغيرها من المدن الإيرانية إحياء لذكرى الإطاحة بنظام الشاه الذي كان مدعوما من الولايات المتحدة في عام 1979.

ولكن ومنذ اندلاع الخلاف على إعادة انتخاب الرئيس الإيراني محمود احمدي نجاد في شهر يونيو/ حزيران الماضي، تقوم المعارضة باستغلال هذه الاحتفالات لتنظيم مسيرات مناهضة للحكومة.

وقالت السلطات الإيرانية إنها مستعدة لمواجهة هذه الاحتجاجات كما حذرت من حملة قمع قاسية ضد المشاركين فيها.

وقال رئيس الشرطة الإيرانية إسماعيل احمدي مقدم إن قواته مستعدة "لمواجهة" المتظاهرين يوم غد الخميس.

وحث زعيما المعارضة مير حسين موسوي ومهدي كروبي الإيرانيين على الخروج بأعداد كبيرة يوم غد الخميس للتظاهر ضد النظام الذي يصر أنصار المعارضة على رفض شرعيته بحجة أن الانتخابات الرئاسية التي فاز فيها احمدي نجاد كانت مزورة.

XS
SM
MD
LG