Accessibility links

logo-print

قاسم عطا: التحقيق في قضية أجهزة كشف المتفجرات شارف على نهايته


أكدت قيادة عمليات بغداد أن اللجنة المكلفة بالتحقيق في قضية أجهزة الكشف عن المتفجرات شارفت على إنهاء عملها، مشيرة إلى أنها سترفع توصياتها إلى رئيس الحكومة نوري المالكي في غضون أيام.

وقال المتحدث باسم القيادة اللواء قاسم عطا في تصريح رسمي إن اللجنة المكونة من خبراء في مجال المتفجرات وأساتذة جامعات وقادة أمنيين ستعلن نتائج التحقيقات التي أجريت على خلفية الخروقات الأمنية الاخيرة، ومدى فاعلية أجهزة الكشف عن المتفجرات.

وأشار اللواء عطا إلى أن قيادة عمليات بغداد أصدرت أوامر لجميع تشكيلاتها بالتركيز على التفتيش اليدوي بالإضافة إلى استخدام أجهزة الكشف عن المتفجرات في نقاط التفتيش.

وكان رئيس الوزراء نوري المالكي أعلن تشكيل لجنتين متخصصتين للتحقيق في فاعلية أجهزة الكشف عن المتفجرات ومراجعة العقود التي أبرمت بشأنها، وذلك على خلفية حدوث عدد من الخروقات الأمنية، والجدل الذي أثير حول الجدوى من استخدام أجهزة الكشف عن المتفجرات في نقاط التفتيش.

وكان السلطات البريطانية اعتقلت مدير الشركة المصنعة لأجهزة كشف المتفجرات المستخدمة جم ماكورماك في 20 بلدا من بينها العراق وقررت حظرا على تصدير الجهاز إلى العراق وافغانستان للاشتباه بعدم فاعلية الأجهزة.

XS
SM
MD
LG