Accessibility links

logo-print

فرنسا وألمانيا تعملان على وضع مقترحات تتعلق بمساعدة اليونان


قال مصدر دبلوماسي فرنسي إن فرنسا وألمانيا تعملان على سلسلة من المقترحات لدعم لليونان كي يتمكن الاتحاد الاوروبي خلال اجتماعه الخميس في بروكسل من توجيه رسالة دعم سياسي إلى اثينا.

وأضاف المصدر نفسه ان باريس وبرلين "ترغبان بان يتم التوصل الخميس في بروكسل الى خطة دعم مشتركة لليونان".

وتابع أنه"من غير المؤكد أن نتمكن من الوصول الخميس الى خطة تقنية محددة إلا اننا نريد تقديم دعم سياسي لليونان في مواجهة المضاربين"، حسب ما ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية.

واوضح المصدر نفسه ان الاعلان الذي تعمل باريس وبرلين عليه سيقتصر "على تحديد الاهداف والمبادىء الاساسية" في حين سيرجأ الى وقت لاحق الاتفاق على الاجراءات العملية لخطة التحرك، مشيرا إلى "تردد الماني" حيال بعض النقاط المحددة.

واستبعد هذا المصدر الفرنسي التوصل إلى خطة لمساعدة اليونان بقيادة صندوق النقد الدولي موضحا ان "تسوية الازمة في اليونان هي من مسؤولية اليونان ومنطقة اليورو".

واضاف ان "تدخلا لصندوق النقد الدولي غير مستبعد، ولكن ينبغي ان يرتبط بقرار سياسي للاتحاد الاوروبي".

ومقابل الدعم الذي ستحصل اثينا عليه، تريد فرنسا والمانيا الحصول على "ضمانات من اليونان بانها ستتقيد بهدف خفض عجزها اربع نقاط من الناتج القومي الخام ابتداء من عام 2010".

وفي ختام لقاء مع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الاربعاء الماضي في الاليزيه كرر رئيس الحكومة اليونانية جورج باباندريو القول في تصريح صحافي إنه سيتقيد بهذا الالتزام.

XS
SM
MD
LG