Accessibility links

ثاباتيرو يؤكد أن الاتحاد الأوروبي سيدعم اليونان في مواجهة أزمتها الاقتصادية


أكد رئيس الوزراء الإسباني خوسيه لويس رودريغيز ثاباتيرو الذي يتولى حاليا الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي مساء الأربعاء إن الدول الأوروبية ستدعم اليونان في مواجهة أزمة عجز الموازنة غير المسبوقة التي تشهدها، دون أن يحدد طبيعة هذا الدعم.

جاء ذلك في تصريح للصحافيين أدلى به ثاباتيرو لدى وصوله الى اجتماع المسؤولين الاشتراكيين الأوروبيين في بروكسل، الذي عقد عشية قمة قادة الاتحاد الأوروبي.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن ثاباتيرو قوله: "يجب دعم اليونان. إنه أمر واضح. وستقوم بذلك أوروبا ومجموعة يوروغروب." ومجموعة يوروغروب هي منتدى وزراء المالية في منطقة اليورو.

خطة دعم مشتركة

ويتوقع أن تعلن الدول الأوروبية الخميس على الأقل نيتها مساعدة اليونان من حيث المبدأ وترجئ إعلان التدابير المفصلة إلى وقت لاحق، بحسب مصادر دبلوماسية أوروبية.

وفي هذا السياق، قال مصدر دبلوماسي فرنسي إن فرنسا وألمانيا تعملان على سلسلة من المقترحات لدعم اليونان كي يتمكن الاتحاد الأوروبي من توجيه رسالة دعم سياسي إلى أثينا.

وأضاف المصدر نفسه أن باريس وبرلين "ترغبان بأن يتم التوصل الخميس في بروكسل إلى خطة دعم مشتركة لليونان."

واستبعد المصدر التوصل إلى خطة لمساعدة اليونان بقيادة صندوق النقد الدولي موضحا أن "تسوية الأزمة في اليونان هي من مسؤولية اليونان ومنطقة اليورو."

ومقابل الدعم الذي ستحصل عليه أثينا، تريد فرنسا وألمانيا الحصول على ضمانات من اليونان بأنها ستتقيد بهدف خفض عجزها أربع نقاط من الناتج القومي الخام إبتداء من عام 2010.
XS
SM
MD
LG