Accessibility links

مقتل فلسطيني وإصابة ثلاثة آخرين في قصف إسرائيلي على قطاع غزة


نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصادر طبية فلسطينية أن ناشطا فلسطينيا قتل الخميس وأصيب آخر بجروح في قصف بقذائف أطلقتها دبابات إسرائيلية على مجموعة من الفلسطينيين شرق قطاع غزة.

كما أصيبت فتاتان عمرهما خمس وتسع سنوات بشظايا قذيفة إسرائيلية أطلقت على محيط مخيم البريج في القطاع . وأفادت المصادر بوقوع تبادل لإطلاق النار بين الجيش الإسرائيلي وفلسطينيين في المنطقة ذاتها.

وفي رد على سؤال لوكالة الصحافة الفرنسية، قال متحدث عسكري إسرائيلي إن فلسطينيين فتحوا النار على وحدة للجيش كانت تقوم بدورية على طول الحاجز الأمني الفاصل بين إسرائيل وقطاع غزة، مشيرا إلى أن "الجنود ردوا باطلاق النار على المهاجمين".

حملة اعتقالات

في سياق آخر، شنت القوات الإسرائيلية مساء الأربعاء حملة اعتقالات في الضفة الغربية، وذلك عقب مقتل جندي في الجيش الإسرائيلي إثر إقدام شاب فلسطيني على طعنه قرب حاجز عسكري في مدينة نابلس.

وأشارت الإذاعة الإسرائيلية إلى أن الجيش اعتقل 26 مطلوبا في كل من رام الله وبيت لحم والخليل.

وجاءت الاعتقالات بعد مقتل رقيب في الجيش الإسرائيلي إثر قيام ضابط فلسطيني بطعنه بسكين قرب مدينة نابلس.

إدانة فلسطينية

هذا وقد أدانت السلطة الوطنية الفلسطينية الحادث، وقال رئيس الوزراء سلام فياض في بيان إن هذا الحادث "يتعارض مع المصالح الوطنية الفلسطينية، ومع الجهود التي تبذلها السلطة الوطنية، وكذلك مع الالتزامات التي أخذتها على عاتقها."

وأكد فياض في الوقت نفسه مناهضة الاستيطان وبناء الجدار العازل وممارسات المستوطنين سلميا، معتبرا أن هذا النهج السلمي "يحظى بتأييد دولي واسع النطاق."

من جهته، أصدر مجلس يشع، أحد أكبر منظمات المستوطنين اليهود، بيانا اعتبر فيه أن الهجوم جاء "نتيجة للمبادرات تجاه الفلسطينيين التي تسعى بطريقة مزرية إلى دفع أبو مازن (الرئيس الفلسطيني محمود عباس) للعودة إلى طاولة المفاوضات من خلال ترك المسؤولية الأمنية للقوات الفلسطينية التي ينتمي القاتل إليها."

بالمقابل، حمل النائب اليميني المتطرف اوري اريال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو ووزير الدفاع أيهود باراك "مسؤولية هذه الجريمة لأنهما سمحا برفع عدد من الحواجز العسكرية" من الضفة الغربية.

جدير بالذكر أن القوى الأمنية الفلسطينية مسؤولة عن الأمن في بعض مناطق الضفة الغربية المحتلة مثل نابلس.
XS
SM
MD
LG