Accessibility links

إسرائيل تبدأ في تعديل مسار جدار الفصل الذي أقامته في الضفة الغربية


أعلنت وزارة الدفاع الإسرائيلية اليوم الخميس عن البدء بتنفيذ أعمال لتعديل مسار جزء مثير للجدل من جدار الفصل الذي أقامته في الضفة الغربية قرب قرية بلعين التي تشهد أسبوعيا تظاهرات مؤيدة للفلسطينيين.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن شلومو درور المتحدث باسم وزارة الدفاع قوله إنه اقترح رسما جديدا للسياج اقرته المحكمة العليا مشيرا إلى أن الأعمال جارية لتنفيذ هذا المقترح وتغيير مسار الجدار.

وأوضح المتحدث أن الأشغال ستستمر حتى نهاية العام الحالي على الأرجح مشيرا إلى أن المسار الجديد لجدار الفصل سيتيح لسكان قرية بلعين إستعادة قسم من أراضيهم كانت تمت مصادرته بداعي بناء الجدار، بحسب السلطات الإسرائيلية.

وكانت سلطات قرية بلعين الفلسطينية التي أصبحت رمزا للاحتجاج على جدار الفصل المقام في الضفة الغربية، تقدمت بشكوى للمحكمة العليا في إسرائيل للاحتجاج على مسار الجدار.

وأقرت المحكمة العليا في قرار أصدرته في سبتمبر/ ايلول 2007 بأن الجدار "يلحق أضرارا بالغة" بسكان القرية وطلبت من الحكومة الإسرائيلية إجراء تعديلات" في غضون فترة زمنية معقولة".

والجدار الذي تقول إسرائيل أنه "سياج أمني مضاد للإرهاب" ويصفه الفلسطينيون "بـجدار الفصل العنصري"، سيمتد لدى الانتهاء منه على طول أكثر من 650 كيلومترا.

ويتوغل الجدار في الضفة الغربية ويزيد من تعقيد إقامة دولة فلسطينية قابلة للحياة بحسب المسؤولين الفلسطينيين بينما يراه الإسرائيليون ضروريا للحفاظ على أمنهم.

XS
SM
MD
LG