Accessibility links

وزير خارجية فنلندا يعلن أن الإتحاد الأوروبي ربما يتبنى عقوبات ضد إيران


أعلن وزير الخارجية الفنلندية الكسندر ستوب الخميس في أوتاوا بكندا أن الاتحاد الأوروبي قد يتبنى عقوبات بحق ايران خلال "بضعة ايام أو بضعة اسابيع" إذا لم يبادر مجلس الأمن الدولي إلى فرض عقوبات على إيران بسبب ملفها النووي، حسب ما ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية.

وقال ستوب اثر محادثات أجراها مع نظيره الكندي لورانس كانون إنه في حال أخفقت كل المحاولات الدولية للتحاور مع طهران حول برنامجها النووي، فان "ما بات واضحا جدا اليوم هو اننا سنتجه إلى فرض عقوبات ونحن مستعدون لاتخاذ عقوبات قاسية جدا".

وأضاف أن "المصدر الأول لهذه العقوبات يجب أن يكون قرارا مشتركا من مجلس الأمن الدولي. واذا لم ينجح المجلس في ذلك، سنقوم بهذا الأمر عبر الاتحاد الأوروبي".

واوضح الوزير الفنلندي أن العقوبات ستكون مالية وتطاول قطاع الطاقة، قبل أن يعلن أنه ينبغي اقتراحها في مهلة لا تتجاوز "اياما أو اسابيع".

من جهته، قال كانون إن القضية الايرانية سيتم بحثها خلال اجتماع وزراء خارجية مجموعة الثماني في نهاية مارس/آذار في كندا.

وشدد على أن "كندا التي تتراس مجموعة الثماني ستؤدي دورا قياديا في هذا المجال"، معتبرا أن الصين التي تربطها علاقات وثيقة بايران مدعوة ايضا إلى أداء "دور حاسم" لاقناع طهران بتلبية شروط المجتمع الدولي والتزام قواعد الوكالة الدولية للطاقة الذرية المكلفة الاشراف على انشطتها النووية.

إيرانيون يتظاهرون أمام سفارة إيران في ستكهولم

على صعيد آخر، اصيب شخصان بجروح واعتقل اثنان آخران الخميس في أعقاب اشتباكات بين متظاهرين مناهضين للحكومة الايرانية والشرطة السويدية أمام السفارة الايرانية في ستوكهولم، بحسب ما صرح به متحدث باسم الشرطة لوكالة الصحافة الفرنسية.

فقد احتشد نحو 250 متظاهرا مناهضين للنظام الايراني أمام السفارة الايرانية في ستوكهولم في الذكرى الحادية والثلاثين لقيام الثورة الاسلامية عام 1979.

وقال اولف ليندغرين المتحدث باسم شرطة ستوكهولم إن نحو 30 متظاهرا بدأوا بالقاء الحجارة وقطع الثلج على الشرطة.

وأضاف أن أحد رجال الشرطة واحد المتظاهرين اصيبا، فيما اعتقل اثنان من المتظاهرين بسبب القيام باعمال عنف ضد قوات الشرطة. وأشار إلى أن الشرطة فرقت المتظاهرين.

مما يذكر أن جالية كبيرة من الايرانيين تقدر بنحو 80 الف شخص تقيم في السويد، من بينهم نحو 57 الفا ولدوا في ايران.
XS
SM
MD
LG