Accessibility links

أعضاء في مجلس الشيوخ الأميركي يقدمون مشروع قانون لتجميد أموال مسؤولين إيرانيين


تقدم أعضاء في مجلس الشيوخ الأميركي ينددون بانتهاكات حقوق الإنسان التي يرتكبها النظام الإيراني بحق مواطنيه، الخميس بمشروع قانون يهدف إلى تجميد أموال المسؤولين الإيرانيين الضالعين في أعمال القمع.

فقد تقدم السناتور الجمهوري جون ماكين وزميله جون كيل والمستقل جو ليبرمان والديموقراطي ايفان باي الخميس بمشروع قانون يستهدف المسؤولين الإيرانيين عن القمع في وقت أحيت فيه إيران الخميس الذكرى الحادية والثلاثين لقيام الثورة الإسلامية.

وأقيمت تجمعات لهذه المناسبة تخللتها مواجهات مع معارضين حاولوا التعبير عن رأيهم، حسب ما ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية.

وقال ماكين خلال مؤتمر صحافي "على هؤلاء الإيرانيين أن يعلموا أن العالم الحر وأميركا يدعمانهم في قضيتهم المحقة".

وأكد أعضاء مجلس الشيوخ أن مشروع القانون سيتم إقراره سريعا لأنه يتمتع حتى الآن بتأييد عشرة أعضاء.

ويدعو المشروع الرئيس باراك أوباما إلى إعداد لائحة بأسماء أشخاص يشاركون في انتهاكات حقوق الإنسان في إيران بحق المواطنين الإيرانيين أو عائلاتهم.

وستنشر اللائحة على الموقعين الالكترونيين لوزارة الخارجية ووزارة الخزانة. وأضاف ماكين "سنكشف على الملأ أسماء المسؤولين عن انتهاكات حقوق الإنسان وسنشهر بهم على جرائمهم".

وينص المشروع على فرض عقوبات تهدف إلى تجميد أموال هؤلاء الأشخاص ومنعهم من الحصول على تأشيرات أميركية.

وقال السناتور الديموقراطي ايفان باي "من مصلحة أميركا القومية ومن أجل أمنها أن تسهل تحولا لهذه الحكومة الإيرانية نحو السلام".

وأكد أعضاء مجلس الشيوخ أن هذا المشروع في حال إقراره سيكون أول نص ينطوي على عقوبات أميركية بحق المسؤولين عن القمع في النظام الإيراني، وذلك على خلفية ما يقومون به ضد معارضي النظام.

وتابع ماكين "ما نحاول القيام به هو مساعدة المعارضين الإيرانيين ومن يناضلون من أجل حرية إخراج المعلومات من إيران، ومساعدتهم في تحرير شبكة الانترنت، ومساعدتهم بواسطة أدوات التواصل الحديثة التي تحاول الحكومة الإيرانية الحد منها".

وردا على سؤال عن إعلان إدارة أوباما الأربعاء تشديد العقوبات الأميركية بحق الحرس الثوري الإيراني، وصف ماكين هذه المبادرة بأنها "مفيدة".

وتستهدف هذه التدابير التي اتخذتها وزارة الخزانة خصوصا مؤسسات مرتبطة بالحرس الثوري الإيراني في محاولة للحد من مداخليه.
XS
SM
MD
LG