Accessibility links

القوات الأفغانية والأطلسي تواصل حملتها الواسعة جنوب أفغانستان وتقتل 20 متمردا


أعلن مسؤول كبير في الجيش الأفغاني أن 20 من متمردي طالبان على الأقل لقوا حتفهم في الهجوم الذي شنته الليلة الماضية القوات الدولية والأفغانية على معاقل الحركة في مرجه في جنوب أفغانستان.

وقال الجنرال شير محمد زازاي قائد القوات الأفغانية في مرجه في اتصال هاتفي أجرته معه وكالة الأنباء الفرنسية "في الوقت الراهن قتلنا 20 متمردا مسلحا وأسرنا 11 آخرين".

وكان حوالي 15 ألف جندي أفغاني وأجنبي شنوا بعد منتصف الليل عملية مشتركة بدخولهم إلى بلدة مرجه التي تسيطر عليها حركة طالبان وكانت محاصرة منذ أيام.

وقد أعلنت قيادة قوات حلف شمال الأطلسي في أفغانستان مقتل خمسة جنود في المعارك التي تشنها قوة دولية أفغانية ضد مقاتلي طالبان جنوب البلاد. وذكر الناتو أن ثلاثة جنود أميركيين من بين القتلى الذين سقطوا في الاشتباكات التي تدور في محيط بلدة مرجه الواقعة بإقليم هلمند الجنوبي. .

الحملة مستمرة بنجاح

يأتي هذا في الوقت الذي أعلن فيه جولاب مانجال الحاكم المحلي لإقليم هلمند السبت عن نجاح الحملة العسكرية، ويقول واصفا آخر التطورات:

"لقد تم انجاز أول مرحلة من العملية بنجاح ومازالت الحملة مستمرة . وإنني آمل أن نحقق جميع أهدافنا من هذه الحملة العسكرية."

من جانبه علـَّقَ شير محمد زازاي قائد الجيش الأفغاني على سير العمليات قائلا: " هناك العديدُ من الألغام في المنطقة، لكنَّ تحركات العدو نادرة جدا حتى الآن، ولم نرصد تحركات للجماعات المسلحة إلا في عدد قليل من المناطق."

دعوة طالبان لإلقاء السلاح

وقد دعا الرئيس الأفغاني حامد كرزاي مسلحي حركة طالبان إلى إلقاء السلاح، والاستفادة من هذه الفرصة بهدف نبذ العنف والاندماج في الحياة المدنية الأفغانية من اجل رفاهية بلدهم. كما حذر كرزاي في بيان صدر عن مكتبه من مغبة استهداف المدنيين خلال الهجوم الذي بدأت القوات الأفغانية والدولية شنه السبت في مدينة مرجه في إقليم هلمند الجنوبي.

ويعمل أكثر من 15 ألف عنصر من القوات الدولية والأفغانية بقيادة قوات المارينز الأميركية على شن أوسع عملية عسكرية في إقليم هلمند الأفغاني بهدف السيطرة على منطقة مرجه وإلحاق الهزيمة بعناصر طالبان.

وقال قائد قوات التحالف الإقليمية للقيادة الجنوبية الميجور جنرال نك كارتر ان هذه العملية حظيت بدعم الرئيس الأفغاني حامد كرزاي خلال مشاورات معه قبل يوم من بدء هذه الحملة.

وأعلن ضابط عسكري في الجيش الأفغاني مقتل 20 مسلحا من طالبان وإلقاء القبض على 11 آخرين خلال المرحلة الأولى من هذا الهجوم.
XS
SM
MD
LG