Accessibility links

كلينتون في قطر لحضور المنتدى العالمي لأميركا والعالم الإسلامي ومن ثم تتوجه إلى السعودية


وصلت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون الأحد إلى قطر في إطار جولة في المنطقة تشمل المملكة العربية السعودية أيضا وتهدف الزيارة التي من المتوقع أن تستغرق ثلاثة أيام إلى حشد دعم إقليمي أوسع يشمل تركيا في مسعى لوقف أنشطة إيران النووية.

وتأتي الزيارة أيضا وسط موجة من الزيارات رفيعة المستوى إلى المنطقة من قبل دبلوماسيين أميركيين كبار ومسؤولين عسكريين.

وتلتقي كلينتون أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني قبل أن تلقي خطابا أمام الدورة السابعة من منتدى الولايات المتحدة والعالم الإسلامي في الدوحة. وتلتقي كذلك مع رئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني.

ويرى مراقبون أن كلمتها امتداد للخطاب الأميركي تجاه العالم الإسلامي الذي بدأه الرئيس أوباما بكلمته في القاهرة في يونيو/حزيران الماضي. وكان الرئيس أوباما قد دعا في كلمته إلى إنهاء حالة عدم الثقة بين العالم الإسلامي والولايات المتحدة.

وكان الرئيس أوباما بعث برسالة مصورة إلى المنتدى أعلن فيها تسمية مبعوث خاص لدى منظمة المؤتمر الإسلامي.

ومن المتوقع أيضا أن تلتقي كلينتون أيضا في الدوحة رئيس الوزراء التركي رجب طيب آردوغان الذي يشارك في المنتدى على أن تبحث معه الشأن الإيراني.

وتتوجه إلى السعودية الإثنين

وأثناء زيارتها إلى المملكة العربية السعودية يوم الاثنين ستلتقي كلينتون عاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز وعدد من المسؤولين السعوديين.

ومن المتوقع أن تناقش كلينتون مع القادة العرب تقديم الدعم للرئيس الفلسطيني محمود عباس للبدء في مفاوضات السلام مع إسرائيل كما أنها ستتطرق لملف إيران النووي المثير للجدل.
XS
SM
MD
LG