Accessibility links

كرزاي يعلن مقتل 10 مدنيين في هجوم قوات الأطلسي على معقل طالبان بجنوب أفغانستان


أعلن الرئيس الأفغاني حامد كرزاي الأحد مقتل 10 مدنيين في الهجوم الكبير الذي تشنه القوات الدولية والأفغانية على أحد معاقل طالبان في مرجه بجنوب أفغانستان.

وجاء في بيان صادر عن الرئاسة الأفغانية أن الرئيس كرزاي حزين جدا لمقتل المدنيين العشرة إثر سقوط صاروخ على منزل خلال العملية العسكرية. وأضاف البيان أن "الرئيس امر بفتح تحقيق" موضحا أن مدنيين آخرين أصيبوا بجروح.

وفي تصريح لـ"راديو سوا" قال زيماراي باشاري المتحدث بإسم وزير الداخلية إن العملية تسير على أكمل وجه، وأضاف: "تؤكد جميع المؤشرات أن العملية ناجحة، وتحقق خلالها عدد من الإنجازات."

ألفا جندي وصلوا إلى مرجه

وقال البريغادير جنرال لاري نيكلسون قائد العملية التي أطلق عليها اسم "مشتركة" إن ألفي جندي من مشاة البحرية الأميركية وصلوا إلى مرجه. غير أنه أكد أن قواته واجهت مقاومة من القناصة كما أمضت وقتا في تطهير المنطقة من القنابل والشراك الخداعية التي زرعها المسلحون على الطرق.

وقال الميجر جنرال غوردون ميسنجر من الجيش البريطاني خلال مؤتمر صحافي عقده في لندن: "لقد تحدثت إلى القادة الميدانيين، وهم مرتاحون جدا للتقدم الذي تم إحرازه الليلة الماضية وصباح الأحد. ولكنهم يدركون جيدا أن ما جرى ليس سوى جزء واحد من عملية أكبر، وما زالت أمامهم مزيد من التحديات."

كيرنل بيزلي مرتاح لسير العمليات

وقال الكيرنل الأميركي مات بيزلي إن انسحاب مسلحي طالبان من مرجه يمثل خسارة كبيرة لهم: "لقد انسحبوا جميعهم من هذه المنطقة التي كانت بالنسبة لهم عاصمة لتجارة المخدرات ومركزا لتصنيع القنابل المحلية. وقد فرغنا للتو من فتح هذا الطريق ونستطيع الآن المضي لتطهير المنطقة بأسرها."

وأعرب الكيرنل بيزلي عن ارتياحه لسير العمليات العسكرية: "حتى الآن تسير الأمور بصورة جيدة جدا، ولم تقع حوادث تستحق الذكر. وقد قطعنا مسافة قصيرة شمال المناطق التي تخضع في الوقت الراهن لسيطرة المتمردين."

وقال الكيرنل بيزلي إن سكان المنطقة يؤيدون تلك العمليات التي تهدف إلى وضع منطقتهم تحت سيطرة الحكومة الأفغانية: "أعتقد أنهم مسرورون بصورة عامة لرؤية قوة تثبيت السلام والجيش الوطني والشرطة والحكومة الأفغانية تتحرك لإعادة بسط الأمن وتهيئة الأوضاع للبدء في إعادة الإعمار والتنمية والتأكيد على أنه ليس في البلاد مستقبل لطالبان أو التمرد."
XS
SM
MD
LG