Accessibility links

نتانياهو يبحث في روسيا الأزمة المتصاعدة الخاصة بالبرنامج النووي الإيراني


يبحث رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو في روسيا الأزمة المتصاعدة الخاصة بالبرنامج النووي الإيراني، في وقت صعدت فيه موسكو لهجتها حيال إيران بعد قرارها تخصيب اليورانيوم بدرجات تصل إلى 20 بالمئة.

وقال نتانياهو عند بدء الجلسة الأسبوعية للحكومة الإسرائيلية اليوم الأحد إنه يتوجه إلى موسكو لعقد لقاءات مع الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف ورئيس وزرائه فلاديمير بوتين.

وأضاف أنه سيبحث عددا من المسائل لكن مسألة إيران تأتي في الصدارة، مشددا على أن إسرائيل تعتبر أنه يجب ممارسة ضغط قوي على إيران.

وقال مسؤول إسرائيلي إن نتانياهو سيلتقي أيضا وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف وممثلين عن يهود روسيا.

هذا وكشفت وسائل إعلام إسرائيلية أن نتانياهو سيضغط على روسيا كي لا تبيع إيران صواريخ متطورة مضادة للطائرات لتحسين دفاعات طهران في مواجهة هجوم إسرائيلي محتمل.

وتأتي هذه الزيارة التي تستمر يومين فيما شددت موسكو لهجتها حيال إيران التي قررت بدء عمليات تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 بالمئة ونددت موسكو بهذا القرار وقالت إن من شأنه التشكيك في صدق نوايا الجمهورية الإسلامية في ملف برنامجها النووي المثير للجدل.

يشار إلى أن إيران تقول إن برنامجها النووي مخصص للأغراض السلمية، لكنها بدأت الأسبوع الماضي في تكثيف عمليات تخصيب اليورانيوم إلى نسب أعلى، وهو ما تقول إسرائيل إنه دليل آخر على أن طهران بصدد تطوير أسلحة نووية.

ويثير التهديد النووي الإيراني قلقا شديدا في تل أبيب بالنظر إلى أن الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد توعد بمحو إسرائيل من على الخريطة.

XS
SM
MD
LG