Accessibility links

logo-print

إيران تعلن تسلم عرض جديد من القوى الكبرى حول تبادل اليورانيوم


أعلن رئيس الوكالة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي اليوم الاثنين أن القوى الكبرى قدمت اقتراحا جديدا لمبادلة اليورانيوم المخصب وأن طهران تدرسه حاليا.

وقال صالحي لوكالة الأنباء الطلابية الإيرانية إنه "بعد قرار إيران بإنتاج اليورانيوم المخصب بنسبة 20 بالمئة محليا، قدمت روسيا والولايات المتحدة وفرنسا عرضا جديدا ونحن نقوم بدراسته"، وذلك من دون الإفصاح عن تفاصيل العرض الجديد.

وكانت إيران قد بدأت في التاسع من الشهر الحالي تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 بالمئة في موقع نطنز مما أثار إستياء الدول الغربية ودفع الولايات المتحدة إلى تسريع جهودها لحشد موقف دولي داعم لفرض عقوبات إضافية على طهران في مجلس الأمن الدولي.

يذكر أن إيران قد تلقت عرضا في العام الماضي من الدول الغربية والوكالة الدولية للطاقة الذرية يقضي بنقل غالبية مخزون طهران من اليورانيوم منخفض التخصيب إلى روسيا لزيادة تخصيبه قبل إرساله إلى فرنسا لتحويله إلى وقود نووي وإعادته إلى إيران لتشغيل مفاعلها البحثي في طهران.

ورفضت إيران هذا العرض وطلبت إجراء تعديلات عليه قبل أن تقوم مؤخرا بزيادة مستويات تخصيب اليورانيوم رغم الضغوط الدولية.

وكانت وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون قد أكدت أمس الأحد في كلمة لها أمام الدورة السابعة لمنتدى الولايات المتحدة والعالم الإسلامي في الدوحة أن الولايات المتحدة تعد مع حلفائها "إجراءات جديدة" لإرغام إيران على العودة عن "قراراتها الاستفزازية" في المجال النووي.

واعتبرت كلينتون التي تقوم بجولة خليجية تركز على الملف الإيراني أن موقف إيران لا يترك أمام المجتمع الدولي خيارا سوى تشديد العقوبات عليها.

XS
SM
MD
LG