Accessibility links

الفاتيكان ينشر قريبا على الانترنت وثائق من أرشيفه عن الحرب العالمية الثانية


ذكرت صحيفة "اوسيرفاتوري رومانو" أمس الاثنين أن الفاتيكان سينشر قريبا على الانترنت وثائق من أرشيفه تعود إلى الحرب العالمية الثانية.

وأوضحت الصحيفة أن هذه الوثائق، التي ستتاح للعامة وبالمجان، سبق وأن تم نشرها في مكتبة الفاتيكان بين عامي 1965 و1981 بطلب من البابا بولس السادس عام 1964، وهي تحمل عنوان "أعمال ووثائق الكرسي الرسولي المتعلقة بالحرب العالمية الثانية".

وأشارت الصحيفة إلى أن المبادرة لتحويل هذه الوثائق، البالغ عددها 5125 وثيقة والعائدة إلى الفترة الممتدة بين مارس/آذار 1939 ومايو/أيار 1945، إلى وثائق رقمية، تقف خلفها منظمة Pave the Way التي ترمي إلى "إلغاء الحواجز بين الديانات ونشر التعاون بينها وإنهاء استغلال الديانات لغايات سياسية".

ونقلت الصحيفة عن رئيس المنظمة قوله لوكالة أنباء زينيت الكاثوليكية "إن هذه الوثائق ليست تلك المتعلقة مباشرة بأرشيف البابا بيوس الثاني عشر الذي يتهمه البعض بلزوم الصمت من محرقة اليهود خلال الحرب العالمية الثانية، وتطالب منظمات يهودية بفتح أرشيفه لجلاء حقيقة موقفه من المحرقة".

وهذا الأرشيف المباشر لن يفتح قبل خمس أو 10 سنوات كما أعلن في يوليو/تموز المسؤول عن الأرشيف السري في الفاتيكان المونسنيور سيرجيو باغانو الذي أكد أن نزع السرية عن هذا الأرشيف سيظهر كيف أن البابا الراحل "خاطر مرات عدة، بما في ذلك بنفسه، لإنقاذ اليهود".

وكان البابا بنيدكت السادس عشر قد أعلن أواخر ديسمبر/كانون الأول الماضي سلفه بيوس السادس عشر "مكرما"، ما أثار احتجاجات شديدة في صفوف اليهود حول العالم.

XS
SM
MD
LG