Accessibility links

البرلمان الأوكراني يحدد موعدا لتأدية يانوكوفيتش اليمين الدستورية كرئيس للبلاد


حدد البرلمان الأوكراني يوم 25 فبراير/ شباط الحالي ليؤدي فيكتور يانوكوفيتش الذي فاز في انتخابات الرئاسة التي جرت في الآونة الأخيرة اليمين الدستورية كرئيس للبلاد، حسب ما ذكرت وكالة أنباء رويترز.

فقد وافق البرلمان المؤلف من 450 مقعدا اليوم الثلاثاء على الموعد بأغلبية 238 صوتا. وجاء ذلك بعد فوز يانوكوفيتش في جولة الإعادة التي أجريت في السابع من فبراير/ شباط والتي تقول منافسته يوليا تيموشينكو رئيسة الوزراء إن الانتخابات زورت لصالحه.

ومن المقرر أن يبدأ أنصار تيموشينكو التي هزمها يانوكوفيتش بفارق ضئيل يبلغ 3.5 نقطة مئوية طبقا للنتائج الرسمية إجراءات الطعن في النتيجة يوم الثلاثاء أمام محكمة عليا في كييف.

وتقول تيموشينكو إن التلاعب الذي قام به معسكر يانوكوفتيش -وهو ما ينفيه- حرمها من الفوز وتقول إنها لا تعترف به كرئيس للبلاد انتخب بشكل مشروع.

وقال عضو في حزب وطننا أوكرانيا المتحالف مع كتلة تيموشينكو إنه خلال محادثات بين الأحزاب يوم الثلاثاء قالت تيموشينكو مجددا إنها لن تتنحى من تلقاء نفسها عن رئاسة الوزراء.

وعلى الرغم من أنه من غير المرجح أن تنجح في طعنها في نتيجة الانتخابات أمام القضاء فان هذه الخطوة ستطيل من فترة التشوش في الدولة السوفيتية السابقة التي يسكنها 46 مليون نسمة والتي تعاني من أزمة اقتصادية وتحاول توفيق أوضاعها بدون برنامج لصندوق النقد الدولي حجمه 16.4 مليار دولار تم تعليقه العام الماضي.
XS
SM
MD
LG