Accessibility links

الشهرستاني لـ"راديو سوا": العراق لا يحتاج لموافقة أحد لزيادة إنتاجه النفطي


استبعد وزير النفط حسين الشهرستاني أن تتأثر الزيادة التي من المقرر أن تشهدها صادرات البلاد خلال السنوات المقبلة بقرارات منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك".

ومضى الشهرستاني في حديث مع مراسلة "راديو سوا" إلى القول "إن العراق لا يحتاج إلى موافقة أحد، وقرارات الأوبك هي بالإجماع إذا لم يوافق عليها العراق فلن يكون هناك قرار في أوبك وكذلك الحال مع بقية الدول".

وأضاف الشهرستاني قائلا إن ما يهمه هو مضاعفة الإيرادات وليس زيادة الإنتاج فقط مع المحافظة على أسعار مقبولة للدول المصدرة، و"إن الأعضاء سيتفهمون لا محالة الموقف العراقي".

وأوضح الوزير أن العراق سيقدم ورقة عمل يوضح فيها الضوابط والعوامل التي يجب أن تؤخذ بنظر الاعتبار في تحديد هذه السقوف بما فيها الطاقة الإنتاجية، لأن العراق سيكون في مقدمة الدول المنتجة بسبب حاجته لإعادة بناء البلاد بعد عقود من الحرمان من إيراداته النفطية في ما استفادت باقي الدول من إنتاجها النفطي.

وبحسب الشهرستاني، فإن الصادرات النفطية العراقية ستصل إلى حوالي 12 مليون برميل يوميا خلال السنوات الست المقبلة بعد العقود التي أبرمتها الوزارة مع عدد من شركات النفط العالمية لتطوير الحقول المنتجة.
XS
SM
MD
LG