Accessibility links

الحوثيون يؤكدون انسحابهم من المواقع الرئيسية في جبهات المواجهة مع الحكومة اليمنية


قال المتحدث باسم التمرد الحوثي في شمال اليمن محمد عبدالسلام الثلاثاء أن مقاتلي التمرد انسحبوا من المواقع الرئيسية في الجبهات السابقة مع القوات الحكومية على أن ينتشر الجيش اليمني على الحدود مع السعودية اعتبارا من صباح الأربعاء.

وقال عبدالسلام في اتصال مع وكالة الصحافة الفرنسية في دبي "انسحبنا اليوم الثلاثاء من "المنازلة" وهي جبهة في مديرية الملاحيظ القريبة من الحدود السعودية، وبالتحديد من جبل "ظهر الحمار".

وكان هذا الجبل قد شهد معارك طاحنة منذ اندلاع القتال في أغسطس/آب الماضي وحتى وقف إطلاق النار منتصف ليل الخميس/ الجمعة.

وأكد عبدالسلام فتح طريق رئيسية تربط مدينة صعدة في الشمال بالحدود السعودية.

كما أكد "رفع 30 نقطة عسكرية" و"إنهاء التمترس ورفع الألغام" من عدد من المواقع على أن "تنتشر قوات الجيش اعتبارا من صباح غد الأربعاء على الشريط الحدودي" مع السعودية.

وتتابع عدة لجان تطبيق البنود الستة لوقف إطلاق النار بما في ذلك فتح الطرقات ونزع الألغام وتسليم الأسرى.

وقد أفرج المتمردون الاثنين عن أول جندي من بين خمسة أسرى سعوديين يحتجزونهم كما فتحوا غالبية الطرقات الرئيسية التي تربط بين معقلهم في صعدة والمحافظات المجاورة.

المفوضية العليا للاجئين ترحب بوقف إطلاق النار بين الحكومة اليمنية والحوثيين

رحبت المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة الثلاثاء بوقف إطلاق النار بين القوات الحكومية والمتمردين الحوثيين الشيعة في شمال اليمن مطالبة مرة أخرى بالوصول إلى محافظة صعدة معقل المتمردين.

وأوضحت المتحدثة باسم المفوضية ميليسا فليمينغ في تصريح صحافي في جنيف إن المفوضية العليا للاجئين ترحب بوقف إطلاق النار والذي يبدو أنه صامد بين القوات اليمنية والمتمردين في شمال اليمن.

وتسعى السلطة والمتمردون الشيعة إلى ترسيخ الهدنة التي أعلنت الجمعة بعد ستة أشهر من المعارك التي شكلت مرحلة جديدة في نزاع متجدد أوقع آلاف القتلى منذ 2004.
XS
SM
MD
LG