Accessibility links

سفيرة إسرائيل لدى الأمم المتحدة تصف موقف الصين بشأن العقوبات على إيران باللغز


اعتبرت السفيرة الإسرائيلية في الأمم المتحدة ان موقف الصين في ما يتعلق بتشديد العقوبات على إيران بسبب برنامجها النووي، يبقى "لغزا"، وقالت إنها تشك في اتخاذ مجلس الأمن الدولي قرارا في هذا الشأن خلال هذا الشهر.

روسيا تخلت عن تحفظاتها

ولفتت السفيرة غابرييلا شاليف إلى ان روسيا تخلت بوضوح عن تحفظاتها حيال فرض عقوبات جديدة على إيران اثر زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو إلى موسكو.

وقالت شاليف بحضور مجموعة صغيرة من الصحافيين "اعرف ان الروس غيروا موقفهم". وأضافت "اعرف ان الروس متفقون الآن على القول انه ينبغي وضع حدود للالتزام"، في إشارة إلى اتفاق عرضته الأمم المتحدة للخروج من الطريق المسدود بشأن البرنامج النووي الإيراني الذي رفضته طهران. لكنها أشارت إلى ان موقف "الصين لغز".

وأضافت شاليف أنها كانت تأمل في البداية ان يتم التوصل الى اتفاق بشأن عقوبات دولية جديدة على إيران من الآن وحتى نهاية الشهر عندما ستنتقل الرئاسة الدورية للمجلس من فرنسا إلى الغابون، لكن يبدو ان ذلك لم يعد مرجحا الآن.

موقف الغابون غير واضح

وقالت السفيرة الإسرائيلية "لدي انطباع إننا لن نتوصل إلى وضع اللمسات الأخيرة على هذا القرار بشان العقوبات في خلال شهر فبراير/شباط"، مشيرة إلى أن موقف الغابون حول الموضوع غير واضح.

وأعربت فرنسا والولايات المتحدة وروسيا عن "قلقها" من نوايا إيران النووية بعد بدء طهران تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 بالمئة، كما أعلن سفراء الدول الثلاث لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية. ولم تعلن الصين موقفها بشأن عقوبات محتملة على طهران. وعلى الرغم من نفيها المتكرر، تشتبه إسرائيل والقوى الغربية في أن إيران تسعى إلى امتلاك السلاح الذري تحت غطاء برنامجها النووي المدني.

روسيا توضح موقفها

ويذكر أن ناتاليا تيماكوفا المتحدثة باسم الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف قالت الثلاثاء إن على إيران زيادة تعاونها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن برنامجها النووي وإلا فإن فرض عقوبات جديدة عليها لن يكون مستبعدا.

وقالت المتحدثة الروسية إن بلادها لا تزال تعتقد ان على إيران التعاون بشكل اكبر وأوسع مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية وبلدان أخرى، مشيرة إلى ان موقف موسكو في ما يتعلق بالعقوبات لم يتغير.

وأكدت تيماكوفا أن هذه هي الرسالة التي نقلها مدفيديف إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الاثنين خلال محادثات جرت بينهما في موسكو وتركزت على برنامج إيران النووي.
XS
SM
MD
LG