Accessibility links

خامنئي يتهم كلينتون بنشر أكاذيب حول إيران خلال جولتها في الخليج


اتهم المرشد الأعلى للثورة الإسلامية في إيران آية الله علي خامنئي اليوم الأربعاء وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون بنشر ما اعتبره "أكاذيب حول إيران" خلال جولتها في الخليج.

وقال خامنئي في خطاب ألقاه في طهران أمام مواطنين من تبريز الواقعة شمال غرب إيران إن "الذين حولوا الخليج الفارسي إلى مخزن أسلحة لنهب أموال دول المنطقة أرسلوا الآن عميلتهم إلى الخليج الفارسي لنشر أكاذيب ضد إيران"، على حد قوله.

وتأتي تصريحات المرشد الأعلى في إطار موجة من التصعيد في لهجة الجمهورية الإسلامية منذ إعلان الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد زيادة مستوى تخصيب اليورانيوم في بلاده إلى 20 بالمئة رغم الاعتراضات الدولية.

وكان أحمدي نجاد قد حذر في وقت سابق القوى الكبرى من "مغبة فرض مزيد من العقوبات على إيران".

وقال إن بلاده لا تزال مستعدة لتنفيذ اتفاق تبادل الوقود النووي تحت مظلة الأمم المتحدة مؤكدا أن المفاوضات بشأن ذلك الاتفاق "لم تنته".

واعتبر أن الرد على من يحاول وضع العراقيل أمام إيران لن يكون كالسابق، وذلك من دون تقديم المزيد من التفاصيل حول الرد الذي تعتزم بلاده القيام به.

وكانت كلينتون قد دافعت بحزم أمس الثلاثاء في اليوم الأخير من جولتها الخليجية عن سياسة الضغوط على إيران ولا سيما من خلال تشديد العقوبات الدولية على هذا البلد، مشككة في الأهداف السلمية المعلنة لبرنامج طهران النووي.

واعتبرت كلينتون أن إيران تتجه إلى "دكتاتورية عسكرية"، كما نددت بدور الحرس الثوري الإيراني على الصعيدين السياسي والاقتصادي.

وحذرت كلينتون من احتمال نشوب سباق للتسلح النووي إذا تمكنت إيران من الحصول على سلاح من هذا النوع مؤكدة أن واشنطن لا تهدف فقط إلى منع إيران من حيازة أسلحة نووية وإنما إلى إخلاء منطقة الشرق الأوسط بأكملها من تلك الأسلحة.

XS
SM
MD
LG