Accessibility links

بريطانيا تستدعي السفير الإسرائيلي وحماس تتوعد بالثأر لاغتيال المبحوح


قررت وزارة الخارجية البريطانية الأربعاء استدعاء السفير الإسرائيلي في لندن وذلك بعد الكشف عن استخدام المجموعة التي قامت باغتيال القيادي في حماس محمود المبحوح في دبي، جوازات سفر مزورة لمواطنين بريطانيين يقيمون في إسرائيل.

"أمر في غاية الخطورة"

وقال متحدث باسم الخارجية البريطانية إن "تزوير جوازات سفر بريطانية أمر في غاية الخطورة. الحكومة ستواصل اتخاذ كل التدابير الضرورية لحماية المواطنين البريطانيين من سرقة هوياتهم."

وأكد المتحدث أن السفارة البريطانية في تل أبيب تتصل بالمواطنين البريطانيين المعنيين وهي مستعدة لتقديم المساعدة التي يحتاجون إليها.

وأشار إلى أن المكتب البريطاني لمكافحة الجريمة المنظمة سيتولى التحقيق بالتعاون مع السلطات الإماراتية، وأضاف: "كما قال رئيس الوزراء (غوردن براون)، نريد أن نضمن إجراء تحقيق شامل بشأن استخدام جوازات السفر هذه لانتحال شخصيات."

وفي دبلن، شدد وزير الخارجية الأيرلندية مايكل مارتن على أن بلاده ستتعامل مع أي عمل يمس جواز سفر مواطن إيرلندي بوصفه بالغ الخطورة.

وقال الوزير إن الجوازات التي استخدمتها المجموعة التي اغتالت المبحوح كانت تحمل أرقاما لجوازات سفر إيرلندية أصلية. لكن الهويات الموجودة على الجوازات المزورة كما كشفتها السلطات الإماراتية لا تتطابق مع أسماء حملتها الأصليين، على حد قول الوزير.

حماس تتوعد بالثأر

وفي قطاع غزة، توعدت حركة حماس بالرد على اغتيال المبحوح وذلك خلال مهرجان تأبيني شارك فيه الأربعاء الآلاف من أنصارها في مخيم جباليا.

وقال خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحماس في كلمة من دمشق وجهها إلى المشاركين في تأبين المبحوح "لا يخفى على أحد أن الموساد هم الذين قتلوا الشهيد محمود المبحوح لأن لهم سجالا طويلا معه."

مشعل: حان وقت الحساب

وأضاف "نقول للدول الأوروبية التي أعلن عن تزوير جوازاتها (...) حان وقت الحساب، حان وقت تأديب إسرائيل."

وخاطب مشعل كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحماس بالقول "انتهى وقت الوعد وحان وقت الانتقام، حان وقت العمل."

القسام: قرار الانتقام تم اتخاذه

من جهته، أكد أبو عبيدة المتحدث باسم كتائب القسام الحشد أن الثأر قادم وأن قرار الرد والانتقام قد تم اتخاذه.

وأضاف أبو عبيدة مخاطبا الإسرائيليين الذين تتهمهم حماس بقتل المبحوح "مهمتكم أن تبقوا تعيشون في ذعر ورعب وأن تظلوا تحت هاجس الخوف، فنحن من سيحدد الآلية المناسبة لتنفيذ وعدنا، لن نقول لكم كيف وأين ومتى."

وتوعد أيضا بخطف جنود إسرائيليين قائلا إن "الدرب الذي خطه القائد محمود المبحوح في أسر جنود العدو سيظل استراتيجية لدى كتائب القسام ما دام هناك أسير واحد في سجون الاحتلال."
XS
SM
MD
LG