Accessibility links

فرنسا وألمانيا تدعوان إلى تحرك دولي ضد إيران وخامنئي ينفي نية بلاده امتلاك أسلحة نووية


قالت فرنسا اليوم الجمعة إن تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية حول البرنامج النووي الإيراني يدعو إلى ضرورة التحرك بشكل "حازم" لمعالجة ملف طهران النووي، بينما أكد المرشد الأعلى للثورة الإسلامية في إيران آية الله علي خامنئي أن بلاده لا تؤمن بالسلاح الذري ولا تسعى لامتلاكه.

وقال المتحدث باسم الخارجية برنار فاليرو أمام الصحافيين إن "هذا التقرير يؤكد بشكل دقيق مخاوف الأسرة الدولية البالغة الخطورة ويثبت كم انه من الضروري التحرك بشكل حازم وعاجل لمعالجة عدم تعاون إيران".

ومن جانبه، أعلن أولريخ فيلهلم المتحدث باسم المستشارة الألمانية انغيلا ميركل الجمعة خلال مؤتمر صحافي في برلين أن تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية "يؤكد المخاوف الخطيرة التي تساور الحكومة منذ فترة طويلة حيال البرنامج النووي الإيراني".

وأشار إلى أن "طهران ترفض بصورة خاصة قطع أي تعهد بشأن تعليق برنامج التخصيب"، مضيفا أن "آيا من الأسئلة الملحة المطروحة لم يتم الإجابة عنها".

وأوضح فيلهلم إن برلين أكدت مجددا استمرارها في "مد اليد" لإيران، مع تأييدها أي قرار قد تتخذه الأسرة الدولية بتشديد العقوبات على هذا البلد.

نفي إيراني

وفي هذا السياق، أعلن المرشد الأعلى للثورة الإسلامية في إيران آية الله علي خامنئي الجمعة أن طهران لا تؤمن بالسلاح الذري ولا تسعى لامتلاكه، على ما أفاد التلفزيون الرسمي.

وقال خامنئي إن بعض المسؤولين الغربيين كرروا في الآونة الأخيرة بعض التصريحات بان إيران تسعى لصنع أسلحة نووية.

وتابع "إننا لا نؤمن إطلاقا بالسلاح الذري ولا نسعى لامتلاكه"، وذلك أمام حشد من كبار المسؤولين العسكريين في حفل إطلاق أول مدمرة إيرانية محلية الصنع في جنوب البلاد.

كما نفى مندوب إيران لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية علي اصغر سلطانية الجمعة السعي إلى امتلاك سلاح ذري، معتبرا أن المخاوف الواردة بهذا الخصوص في تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية "بلا أساس".

وقال سلطانية "قلت مرارا إنهم حين أطلعونا على هذه الوثائق لم تكن أي منها سرية أو ممهورة بدمغة السرية"، وذلك في إشارة إلى الوثائق التي استندت إليها الوكالة الدولية للطاقة الذرية في تعليل اتهاماتها ضد إيران.

وأضاف لوكالة أنباء فارس "من هنا يثبت أن جميع المستندات تمت فبركتها من كل جانب ولا أساس لها ولا صلاحية لها على الإطلاق".

وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية قد أعربت في تقريرها الخميس عن قلقها لورود معلومات بشأن نشاطات إيران النووية تفيد بان طهران قد تكون بصدد صنع سلاح ذري.
XS
SM
MD
LG