Accessibility links

logo-print

السلطة الفلسطينية تطلب عقد اجتماع للجنة المتابعة العربية لبحث المفاوضات مع إسرائيل


أعلن كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات اليوم الجمعة أن السلطة الفلسطينية طلبت من جامعة الدول العربية عقد اجتماع للجنة المتابعة لبحث ملف المفاوضات مع إسرائيل.

وقال عريقات في تصريحات لوكالة الصحافة الفرنسية إن السلطة "طلبت رسميا من أمين عام الجامعة العربية عمرو موسى عقد اجتماع للجنة المتابعة العربية على مستوى وزراء الخارجية".

وأضاف أن السلطة طلبت كذلك من رئيس الوزراء القطري ووزير الخارجية الشيخ حمد بن جاسم باعتبار بلاده رئيسة القمة العربية الحالية تحديد موعد الاجتماع وتوجيه الدعوة للوزراء المعنيين.

وأوضح المسؤول الفلسطيني أن "السلطة تقوم بالتنسيق مع الأشقاء العرب في كل خطواتها بخصوص الجهود المبذولة عربيا ودوليا ومن الراعي الأميركي للدخول في المفاوضات غير المباشرة مع إسرائيل".

ونفى عريقات أن يتم استئناف المفاوضات غير المباشرة مع إسرائيل الأسبوع المقبل معتبرا أن أي خطوة مقبلة سيتم اتخاذها بعد التنسيق والتشاور مع العرب وسيتم إعلانها من الجانب الفلسطيني.

وكان مسؤول فلسطيني قد كشف مطلع الشهر الحالي عن أن رئيس السلطة محمود عباس أعطى "موافقة مبدئية" للإدارة الأميركية لبدء اتصالات سياسية غير مباشرة مع إسرائيل، لكنه طلب توضيحات أميركية حول عدد من القضايا بغرض "تهيئة الأجواء للمفاوضات والتفاهم على حدود الدولة الفلسطينية".

وبحسب المسؤول ذاته فسيتم عقد هذه الاتصالات في العشرين من الشهر الحالي لمدة ثلاثة أشهر بوجود أميركي على أن تبدأ بعدها مفاوضات مباشرة بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي محددة بسقف زمني وبآليات تنفيذ متفق عليها.

وكان عباس قد أكد يوم الاثنين الماضي أن السلطة الفلسطينية لا تزال بانتظار رد الإدارة الأميركية حول مقترحاتها لاستئناف المفاوضات مع إسرائيل، مشيرا إلى عزم السلطة الفلسطينية نقل هذه المقترحات إلى لجنة المتابعة العربية للتعرف على أراء أعضائها.
XS
SM
MD
LG