Accessibility links

موسكو تهدد مجددا بنشر صواريخ اسكندر وبلغاريا تفتح الباب أمام المشاركة في الدرع الأميركي


جددت روسيا تهديداتها اليوم الجمعة بنشر صواريخ اسكندر في جيب كالينينغراد الروسي الواقع على أبواب الاتحاد الأوروبي إذا ظهرت "تهديدات إضافية" على أمن روسيا، وذلك في وقت فتحت فيه بلغاريا الباب أمام المشاركة في الدرع الصاروخي الأميركي المقرر نشره في أوروبا.

وقال وزير الدفاع الروسي أناتولي سرديوكوف خلال زيارة يقوم بها إلى هلسنكي إنه "إذا ظهرت تهديدات إضافية فسيتم نشر صواريخ اسكندر" في كالينينغراد مشددا على أن قرار نشر صواريخ اسكندر أو عدم نشرها في يد الرئيس ديمتري ميدفيديف.

ويأتي هذا التصريح في الوقت الذي تشهد فيه العلاقات الروسية الأميركية توترا جديدا بعد أن أعلنت الولايات المتحدة رغبتها في نشر عناصر من مشروع درعها الصاروخي في رومانيا.

وقد سبق أن هددت روسيا بنشر صواريخ اسكندر في كالينينغراد عندما أعلنت واشنطن نيتها نصب الدرع المضاد للصواريخ الإستراتيجية في أوروبا الشرقية.

وعادت السلطات الروسية عن هذا التهديد بعد أن تخلت واشنطن عن مشروعها هذا واستبدلته بنظام دفاعي مضاد للصواريخ القصيرة ومتوسطة المدى في شرق أوروبا.

الدرع الأميركي

وفي غضون ذلك، فتحت بلغاريا الباب أمام إمكانية مشاركتها في مشروع الدرع الأميركي المضاد للصواريخ في أوروبا في حال اتخاذ حلف شمال الأطلسي قرارا بذلك.

وقالت وزارة الخارجية البلغارية اليوم الجمعة إن بلادها أبلغت روسيا رسميا أنها لم تشارك في أي مفاوضات رسمية بهدف الانضمام إلى مشروع الدرع الصاروخي الأميركي.

وأكدت أن "بلغاريا ستواصل بصفتها عضوا في حلف شمال الأطلسي، الالتزام بالآلية المشتركة لاتخاذ القرارات داخل الحلف في المجال الأمني، على أن يشمل ذلك ما يتصل بالدفاع المضاد للصواريخ".

وأضافت الوزارة أن صوفيا وجهت رسالة رسمية في هذا الصدد إلى روسيا ردا على طلب وجهته وزارة الخارجية الروسية إلى نظيرتها البلغارية في اليوم نفسه للحصول على توضيحات.

وأكدت بلغاريا في هذه الوثيقة "أنه لم تتم حتى اليوم أي مفاوضات رسمية بهدف نشر عناصر من نظام دفاعي مضاد للصواريخ على الأراضي البلغارية".

وكان رئيس الوزراء البلغاري بويكو بوريسوف قد أيد في وقت سابق من الشهر الحالي مشاركة بلاده في الدرع الأميركي المضاد للصواريخ في حال موافقة الاتحاد الأوروبي على هذا الامر.

ورد وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف بقوة على تصريحات المسؤول البلغاري، مطالبا صوفيا بتوضيحات حول ما اعتبره انضماما "مفاجئا" من جانبها للمشروع الأميركي.
XS
SM
MD
LG